رئيس التحرير أحمد متولي
 وقت ذبح الأضحية.. هل يجوز النحر في أيام التشريق وقبل صلاة العيد؟

وقت ذبح الأضحية.. هل يجوز النحر في أيام التشريق وقبل صلاة العيد؟

يتساءل العديد من المضحيين، عن وقت ذبح الأضحية بعد خروجهم من المساجد وانتهاء صلاة العيد الكبير، ليتمكنوا من اختيار التوقيت المناسب في الوقت المحدد للنحر.

نوضح لك في السطور التالية وقت ذبح الأضحية الصحيح، لتستطيع تحديد التوقيت المناسب ولن يمضي الوقت منك قبل نحر الأضحية.

وقت ذبح الأضحية

تبدأ نحر الأضاحي في اليوم الأول من العيد الكبير وهو العاشر من ذي الحجة، وذلك بعد انتهاء الصلاة على وجه الخصوص، ليهرول العديد من المضحيين بعد الخروج من المساجد للمسارعة في الخير والمغفرة والعمل الصالح الذي يكمن في النحر.

ويعد أفضل توقيت لذبح الأضاحي هو بعد تفرغ العامة من صلاة العيد قبل زوال الشمس أي قبل رفع أذان الظهر بقليل، حيث تعد من أفضل الأعمال الصالحة في عيد الأضحى المبارك ليغفر لك الله سبحانه وتعالى جميع ذنوبك.

هل يجوز ذبح الأضحية في أيام التشريق؟

يفضل المبادرة بالنحر في أيام التشريق الأولى، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم تكون الأضحية هو أول ما يأكل يوم العيد.

ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن أيام النحر: يوم النحر وثلاثة بعده وهو مذهب إمام أهل البصرة الحسن، وإمام أهل مكة عطاء بن أبس رباح، وإمام أهل الشام الأوزاعي، وإمام فقهاء الحديث الشافعي، واختاره ابن المنذر.

وقت انتهاء ذبح الأضاحي في العيد؟

فيمكن الذبح في كل أيام التشريق التي تبدأ بعد انتهاء صلاة العيد وتنتهي في أخر أيامه عند مغيب الشمس، إلا أنه من الأفضل المسارعة في الذبح على قدر الإمكان.

هل يجوز ذبح الأضاحي قبل صلاة العيد؟

الجدير بالذكر، أنه لا يجوز ذبح الأضاحي قبل فراغ صلاة عيد الأضحى المبارك 2022، أو بعد غروب الشمس في اليوم الثالث عشر، لذا عليك تحديد يوم من أيام التشريق للنحر.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.