رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر جلد الأضحية 2022 للعجول والمواشي

سعر جلد الأضحية 2022 للعجول والمواشي

تنشط عملية بيع جلود الحيوانات الصالحة لحومها للأكل في فترة عيد الاضحى المبارك، وهي الفترة التي تضحي فيها مئات الآلاف من الأسر المصرية.

وتسعى الأسر لتحقيق أقصى استفادة من الأضحية، فإما يبيعون تلك الجلود أو يقومون بدباغته واستخدامه في المنازل، وفي بعض الأحيان يتم تجميعه وتقديمه للأعمال الخيرية.

سعر جلد الاضحية 2022

كشفت شعبة الجلود فى الغرفة التجارية، أن أسعار الجلود هذا العام 2022 تقترب من متوسط أسعار العام الماضي، ليسجل سعر الجلد البقري 80 الي 100 جنيها والجاموسي الثقيل 70 الي 90 جنيها والعزب 30 جنيها والضأن والماعز 5 الي 10 جنيهات فقط.

وأوضى رئيس الشعبة في ظل المعروض الضخم في الأسواق فتح التصدير لمدة 3 شهور فقط للتخلص من الكميات الزائدة، خاصة أن المصانع تكتفي بجلود المجازر بعيدا عن الجلود الناتجة عن الذبح من قبل الأهالي.

وأشار إلى أنه يمكن فتح الباب أيضا لتصدير هوالك الجلود مساحة 30 في 30 سم لمصانع الجلاتين والغراء لعدة دول مثل البرازيل والأرجنتين والصين، للاستفادة من العملة الصعبة خاصة أنه يتم التخلص من هذه الهوالك وعدم استغلالها سواء في الورش أو المصانع.

وتستقبل مدابغ الروبيكي جميع الجلود الناتجة عن الأضاحى خلال أيام عيد الأضحى وهناك عادات لبعض المواطنين فى رغبتهم بدباغة جلد الأضحية واستخدامة فى المنازل موضحا أن سعر دباغة الجلود يختلف باختلاف حجم الأضحية ونوعها، ويبلغ سعر دباغة الجلد الضاني من الخراف من 50 إلى 70 جنية فى حين أن دباغة الجلد البقري أو الجاموسي من 300 إلى 400 جنية .

وتقوم عملية الدباغة على وضع مواد كيماوية لقتل أي نوع من البكتيريا أثناء تنظيفه ويساهم في الحفاظ على جودته واستخدامه لفترات زمنية طويلة وأكثر أمانا من انتقال البكتيريا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011