بنك أسئلة جيولوجيا للصف الثالث الثانوي من منصة نجوى مجاب عنها

بنك أسئلة جيولوجيا للصف الثالث الثانوي من منصة نجوى مجاب عنها

يخرج «شبابيك» بنك أسئلة الجيولوجيا للثانوية العامة التي لن يخرج عنها الامتحان، كونها صادرة عن منصة نجوى التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتي تضع أسئلتها بناء على المواصفات الفنية للاختبار.

وتضم المذكرة المرفقة بالأسفل أسئلة جيولوجيا للثانوية العامة نظام حديث، مع توضيح لسبب الاختيار الصحيح.

أسئلة جيولوجيا للثانوية العامة بالإجابات

ومن أمثلة الأسئلة الواردة في الامتحانات ما يلي:

1- بين تحليل لصخرة نارية المعادن الآتية: الكوارتز، والفلسبار البوتاسي، والبلاجيوكليز الغني بالصوديوم، والمسكوفيت، بالدرجات المئوية ما درجة الحرارة التقريبية لتبلور الصخرة النارية؟ (100 – 750 – 200 – 1700)

الحل: بما أنه يلزم القشرة الأرضية درجات حرارة تتجاوز 600 درجة لتذوب وبما أن التركيب الحمضي للماجما يكون عادة تحت ألف درجة فإن الإجابة هي 750 تقريبا.

2- يمكن أن تؤدي الحركة التباعدية للألواح إلى تكون أحواض ترسيب ضحلة كبيرة. إذا كانت هذه الأحواض تتصل بالمحيطات اتصالا متقطعا وتوجد في المناخات الحارة فما نوع الرواسب التي يمكن أن تتكون؟ (رواسب الفوسفات – المتبخرات – الشعاب المرجانية – طبقات الفحم)

الحل: تتسبب معدلات التبخر المرتفعة للمحاليل الحاوية على المعادن في مياه المحيطات في ترسب هذه المعادن التي تتراكم بعد ذلك في قاع الأحواض وهذه الرواسب عبارة عن أملاح وتسمى متبخرات.

3- موضع نباتات الصبار في السلسلة الغذائية الصحراوية يماثل موضع .......... في السلسلة الغذائية البحرية (القشريات – الطحالب الحمراء – الرخويات – الهائمات الحيوانية)

الحل: في الصحراء يعد الصبار من النباتات الصحراوية العصارية التي تضنف بأنها كائنات منتجة أوليى وتحصل الكائنات الحية التي تصنف بأنها كائنات منتجة على طاقتها من الطاقة الضوئية وهذا يعني أنها توجد في قاعدة السلسلة الغذائية وتحتل المستوى الغذائي الأول وبالمثل الطحالب الحمراء.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011