رئيس التحرير أحمد متولي
 كل المعلومات عن امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2022

كل المعلومات عن امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2022

يؤدي طلاب شعبة الرياضيات بالصف الثالث الثانوي الامتحان في مادة الرياضيات البحتة في الأسبوع الأخير من جدول امتحانات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022.

ويبدأ الطلاب امتحانات الرياضيات البحتة باختبار التفاضل والتكامل في اليوم الأول من الأسبوع الثالث والأخير في جدول الامتحانات.

ويعد طلاب شعبة الرياضيات أكثر من سيخوض امتحانات في الأسبوع الأخير من الجدول، فعلى مدار أيام الأحد والثلاثاء والخميس متتالية سيؤدون الاختبارات في التفاضل والتكامل ثم الجبر والهندسة الفراغية وأخيرا الاستاتيكا.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير الدليل الكامل لطالب الثانوية العامة لأداء امتحان مادة التفاضل والتكامل يتضمن كل ما تود معرفته.

موعد امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2022

يعقد امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة يوم الأحد الموافق 17 يوليو 2022، وفي فترة صباحية موحدة على مستوى الجمهورية.

تبدأ لجنة امتحان التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوي 2022 في التاسعة صباحا، وتستمر حتى الساعة 11.

ويبلغ زمن الإجابة على الامتحان ساعتين، ويفتح باب خروج الطلاب من اللجان بعد منتصف الوقت، أي بعد ساعة واحدة.

ونبّهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الطلاب الدخول إلى اللجان قبل نصف ساعة على الأقل من بداية زمن اللجنة؛ لإنهاء الإجراءات التي تسمح للطالب للاستفادة من زمن الإجابة الكامل.

نظام امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2022

تجرى امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي الحالي بنظام البابل شيت، حيث ستكون هناك كراسة للأسئلة، وكراسة للإجابات.

ويظلل الطالب على الاختيار الذي يعبر عن الاختيار الصحيح ويتم التصحيح بصورة إلكترونية.

وتستمر وزارة التربية والتعليم في عقد امتحانات الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح، ولكن لن يسمح بدخول الطالب اللجنة بالتابلت أو الكتاب المدرسي، وإنما سيتم توزيع كتيب المفاهيم.

ويحتوي كتيب مفاهيم التفاضل والتكامل كل الصيغ الرياضية للقوانين المستخدمة في حل المسائل التي سترد في الامتحان، كما سيتم منح الطالب مسودة للحل خارج ورقتي الأسئلة والإجابة.

مواصفات امتحان التفاضل والتكامل للصف الثالث الثانوي 2022

توزيع درجات امتحان التفاضل والتكامل الثانوية العامة 2022، يحدده المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي؛ لأنه المنوط بوضع الأسئلة التي تركز على فهم الطالب لمخرجات التعلم وليس الحفظ والتلقين، لتحقيق ما يسمى بالوزن النسبي للأبواب.

الامتحان عبارة عن 25 سؤالا منهم 20 سؤالا لكل سؤال درجة واحدة فقط، و5 أسئلة لكل سؤال منهم درجتين.

وتضمنت ورقة مواصفات امتحان مادة التفاضل والتكامل للثانوية العامة والصادرة عن مكتب مستشار مادة الرياضيات بالوزارة أن الدرجة النهائية العظمى في التفاضل والتكامل 30 درجة، والنهاية الصغرى 15 درجة.

مراجعة تفاضل وتكامل ثانوية عامة 2022

ويمكن الاطلاع على مراجعات مادة التفاضل والتكامل من خلال مذكرات ومقاطع مصورة في جميع أجزاء المنهج على النحو التالي:

نماذج امتحانات التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2022

ويفيد التدريب على أداء الاختبارات في التعرف على شكل الأسئلة وطريقة الإجابة على كل منها، وفيما يلي نماذج لن يخرج عنها امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011