رئيس التحرير أحمد متولي
 شرائح مجاميع الثانوية العامة 2022.. الأكثر من 70% إلى 80% (مؤشرات)

شرائح مجاميع الثانوية العامة 2022.. الأكثر من 70% إلى 80% (مؤشرات)

أظهرت أعمال تصحيح امتحانات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2021-2022، مؤشرات شرائح المجاميع، والتي على أساسها يكون تنسيق القبول بالكليات.

وتعني شرائح المجاميع عدد الطلاب الحاصلين على مجموع بين نسبتين مئويتين مقارنة بعدد الطلاب الإجمالي، أي يمكن تقسيم المجموع لشرائح فوق 95%، ومن 90% إلى 95% وهكذا.

وكلما انخفضت أعداد الطلاب في الشرائح الأعلى انخفض تنسيق القبول بالكليات الجامعية كما حدث في العام الماضي.

شرائح مجاميع الثانوية العامة 2022

وكشف مدير تحرير جريدة الوفد، الكاتب الصحفي زكي السعدني، في مداخلة مع برنامج صالة التحرير على فضائية «صدى البلد»، تقديم عزة مصطفى، أن المؤشرات تذهب إلى أن الحاصلين على 95% فأكثر ستكون أعدادهم أقل من العام الماضي وكل الأعوام التي سبقته

ولفت أن الشريحة الأكبر بين 70% إلى 80% فما فوق، معتبرا هذا مؤشر جيد في التقييم المعتمد على نظام الامتحانات الحالي.

وأوضح أن التقييم يختلف عن السنوت السابقة، ويقيس أداء طلاب الدفعة الواحدة بالنسبة لبعضهم البعض، ولا قياس على النظام القديم الذي كان يفرز مجاميع عالية جدا وبالتالي مؤشر القبول في الكليات سينخفض وتراجع في الحدود الدنيا للكليات..

وقال إنه لا يجب على الطالب الحاصل على نسبة تفوق 80% القلق فهذا المعدل يشير إلى أن مستواه جيدا جدا، وما فوق الـ 90% فهو ممتاز.

وأوضح أن معدل الأداء فوق 70% هو الطبيعي في ظل نظام التقييم الجديد، والطالب الذي يحصل على أقل من هذا هو فقط من يعاني من الانخفاض في مستواه.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011