سعر مولنوبيرافير في الصيدليات بمصر لعلاج كورونا

سعر مولنوبيرافير في الصيدليات بمصر لعلاج كورونا

أعلنت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان سعر دواء مولنوبيرافير في مصر لعلاج فيروس كورونا.

يأتي هذا بعد موافقة اللجنة على بدء توفير الدواء بالصيدليات كأول مضاد فيروسي في العالم يستهدف فيروس كورونا المستجد ومتحوراته الجديدة.

مواصفات دواء مولنوبيرافير

عقار مولنوبيرافير هو من النظائر النيوكليوسيدية، وهو ما يعني أنه يحاكي تكوين بعض اللبنات الأساسية للحمض النووي الريبي في الفيروس.

يعمل عقار مولنوبيرافير من خلال النفاذ إلى خيوط الحمض النووي الريبي النامية، وبمجرد دخوله لها، يحدِث الفوضى فيها.

في أي مكان يدخل إليه المركب ويحدث ذلك التحُل البنيوي في الجينوم الفيروسي، تنتج طفرة نقطية، وعندما يتراكم عدد كاف من الطفرات، تنهار مستعمرة الفيروس.

سعر مولنوبيرافير في الصيدليات

قال رئيس اللجنة، الدكتور حسام حسني، إن عبوة دواء مولنوبيرافير تحتوي على 40 كبسولة في العلبة الواحدة، وتستخدم في الكورس العلاجي للمريض لمدة 5 أيام، بتكلفة 420 جنيه للعبوة وهي الفترة التي يحتاجها المريض للتغلب على فيروس كورونا ومتحور أوميكرون السائد في مصر والعالم حاليا.

تحذيرات استخدام دواء مولنوبيرافير

قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا تتوفر بيانات كافية عن مأمونية هذا الدواء لذلك توصي المنظمة بالرصد النشط لمأمونية الدواء، ويجب ألا يعطى دواء مولنوبيرافير إلا لحالات المرض غير الوخيمة التي يحتمل بشدة أن تحتاج لدخول المستشفى، وهي تشمل عادة الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكوفيد-19 وكبار السن ومنقوصي المناعة والمصابين بأمراض مزمنة.

ويحظر إعطاء الدواء للأطفال والحوامل والمرضعات، كما ينبغي أن يطبق الأشخاص الذين يأخذون الدواء خطة لمنع الحمل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011