رئيس التحرير أحمد متولي
 قواعد التوزيع الجغرافي للجامعات وللكليات 2022-2023 لتنسيق الثانوية العامة والأزهر والدبلومات

قواعد التوزيع الجغرافي للجامعات وللكليات 2022-2023 لتنسيق الثانوية العامة والأزهر والدبلومات

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التوزيع الجغرافي للجامعات وللكليات 2022-2023 للثانوية العامة والشهادات المعادلة، الدبلومات الفنية، والثانوية الأزهرية، المعلن في الجريدة الرسمية بالقرار الوزاري رقم 2180 لسنة 2022 بتاريخ 6 يوليو 2022.

ويعد قرار التوزيع الجغرافي للجامعات من القرارات الهامة التي يتوقف عليها نظام القبول في الكليات والمعاهد للحاصلين على الشهادات الثانوية للقبول في العام الدراسي القادم 2022.

التوزيع الجغرافي للجامعات

وننشر في السطور التالية التوزيع الجغرافي للجامعات الحكومية 2022-2023 الرسمي للثانوية العامة، الدبلومات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية.

ومن ضمن قواعد التوزيع الجغرافي للكليات 2023 بالجامعات الحكومية ما يلي:

  • يحدد المجلس الأعلى للجامعات أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم في الجامعات والمعاهد من الثانوية العامة بشعبتيها علمي وأدبي، والمقرر قبولهم كنظاميين بالجامعات الحكومية المصرية عن طريق مكتب التنسيق في إطار السياسة العامة التي تنتهجها البلاد.
  • قبول 25% على الأكثر من نسبة الطلاب المقبولين في الجامعات الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفق نظام الانتساب الموجه، وذلك بالنسبة للكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.
  • قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة لغات فرنسي، عن طريق مكتب التنسيق بشعب اللغة الفرنسية ببعض الكليات في الجامعات المصرية، وفقًا للحد الأدنى للقبول بها، شريطة ألا يقل المجموع الكلي للغات الثلاث عن 65%، وطبقًا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
  • قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة لغات ألماني، عن طريق مكتب التنسيق بشعب اللغة الألمانية ببعض الكليات في الجامعات المصرية، وفقًا للحد الأدنى للقبول بها، شريطة ألا يقل المجموع الكلي للغات الثلاث عن 65%، وطبقًا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

أوائل الثانوية العامة 2022

​​​​​​​وتطرق التوزيع الجغرافي للجامعات إلى نسب أوائل الثانوية العامة 2022، حيث يتم توزيع الـ 1500 طالب الأوائل على الكليات بنسب 500 طالب من شعبة علوم، 500 رياضة، و500 أدبي.

واستثنى القرار أوائل الثانوية العامة من التوزيع الجغرافي للجامعات، وإعفائهم من المصاريف الدراسية في البرامج العامة للجامعات الحكومية والمعاهد عن طريق التنسيق الإلكتروني، مع مواصلة إعفائهم من المصروفات في حال حصولهم بنهاية كل فرقة دراسية على تقدير عام ممتاز.

التوزيع الجغرافي للكليات أزهر

وتضمنت قواعد التوزيع الجغرافي للكليات أزهر 2022-2023 السماح بقبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية 2022 عن طريق مكتب تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد ببعض كليات الجامعات الحكومية المصرية، طبقًا للأعداد، الشروط والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءً على موافقة من الجامعة والكلية.

التوزيع الجغرافي للجامعات للدبلومات

وفيما يتعلق بـ التوزيع الجغرافي للجامعات للدبلومات الفنية بأنواعها صنايع، تجاري، زراعي وسياحة وفنادق، صناعي شعبة ترميم آثار، موسيقى، مدارس مساعدي الخدمات الصحية، والمعاهد الفنية المتوسطة، نظام الثانوية + سنتين، ودبلوم المدارس الفنية نظام 5 سنوات 2022 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي تقبل تلك الفئات بالعام الجامعي 2023، وفق القواعد الآتية:

فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة، التربية، الكليات التي تتضمن شعب التعليم الفني، التربية النوعية الخدمة الاجتماعي، الزراعة، سياحة وفنادق، الفنون التطبيقية، الهندسة، الفنون الجميلة، الآثار والتكنولوجيا والتعليم، في الجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي، ومع مراعاة الشروط التي تنص عليها تلك الكليات، وعلى أساس التوزيع الجغرافي لها.

يتم السماح للطلاب من خريجي مدارس مساعدي الخدمة الصحية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية بالالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض  في الجامعات الحكومية، عن طريق مكتب التنسيق بشرط الحصول على مجموع 75% في شهادة الدبلوم الفني.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية