رئيس التحرير أحمد متولي
 الكليات الخاصة التي تقبل الثانوية الأزهرية للعلمي والأدبي

الكليات الخاصة التي تقبل الثانوية الأزهرية للعلمي والأدبي

تؤهل شهادة الثانوية الأزهرية الحاصلين عليها للالتحاق بكليات جامعة الأزهر فقط ضمن نظام التعليم الحكومي المجاني، ولكن ماذ لو أراد الطالب الالتحاق بالتعليم الجامعي الخاص؟

ورغم ارتفاع مصروفات الدراسة يتمتع التعليم الخاص بميزة عن التعليم الحكومي وهي أن تنسيق القبول به أقل، ومع تغير نظام التقييم في الثانوية العامة الذي جعل تنسيقه أقر من الأزهر أصبحت الميزة مضاعفة لطلاب الأزهر.

وتقبل كل الجامعات الخاصة في مصر المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلاب الثانوية الأزهرية جنبا إلى جنب مع الثانوية العامة والشهادات المعادلة، والاختلاف في القبول من عدمه يكون على حسب الشعبة التي درس بها الطالب في المرحلة الثانوية.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

الكليات الخاصة التي تقبل الثانوية الأزهرية علمي

إحدى أبرز الاختلافات بين الدراسة في الثانوية العامة والثانوية الأزهرية أن طلاب القسم العلمي في الأزهر يدرسون مواد الرياضيات والعلوم معا.

وبسبب هذا يمكن قبول طلاب العلمي بالأزهر في جميع كليات القطاع الطبي والهندسي، حيث يتاح لهم الالتحاق بتخصصات الطب وطب الفم والأسنان والطب البيطري والعلاج الطبيعي والصيدلة والتمريض والعلوم الصحية التطبيقية.

وتقبل الجامعات الخاصة الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية علمي في كليات الهندسة بأنواعها والمعاهد العليا للهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات بكل تخصصاتها.

الكليات الخاصة التي تقبل الثانوية الأزهرية أدبي

الكليات الخاصة التي تقبل طلاب الشعبة الأدبية كثيرة وهي الإعلام، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والألسن، والسياحة والفنادق، والفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية.

ولا يقتصر القبول بتلك الكليات على طلاب القسم الأدبي فقط فيمكن دخولها للحاصلين على شهادة الثانوية بالقسم العلمي، ولكن العكس لا يصح، لأن التخصصات العلمية تحتاج لدراسة الطالب لمقررات في العلوم الأخرى بخلاف العلوم الاجتماعية والإنسانية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011