رئيس التحرير أحمد متولي
 التحويل من الأزهر إلى العام 2022-2023.. الموعد والشروط

التحويل من الأزهر إلى العام 2022-2023.. الموعد والشروط

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط وإجراءات التحويل من الأزهر إلى العام للسنة الدراسية الجديدة 2022-2023.

وتفتح وزارة التربية والتعليم كل سنة خلال إجازة نهاية العام الدراسي باب تسجيل الطلاب المحولين إلى المدارس التابعة لها من المعاهد الأزهرية.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد التحويل من الأزهر إلى العام 2022، بالإضافة إلى الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب لقبوله، والأوراق المطلوبة من ولي الأمر للتحويل.

موعد التحويل من الأزهر إلى العام 2022

كشفت وزارة التربية والتعليم أن باب التحويل إلى مدارسها من الأزهر سيفتح خلال الفترة من الأول من أغسطس 2022 وحتى 31 من نفس الشهر.

وشددت الوزارة على أن التحويل مفتوح بالطريقة الورقية فقط، ويلتزم ولي الأمر بالتقدم بالطلب ومتابعة الإجراءات.

شروط التحويل من الأزهر إلى العام

وأوضحت الوزارة، أنه تم اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.

ويشترط أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف.

الشرط الثاني للقبول أن التحويل يكون بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها، مع التنبيه المشدد على السادة المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ بتاريخ واضح.

ويشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم وهي المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة لغات النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى، بالإضافة إلى قضاء الطفل عامين بمرحلة رياض الأطفال قبل التحاقه بالصف الأول الابتدائي.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب المستنفذين سنوات الرسوب في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج منازل بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهرى المقيدين به.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011