إنشاء مدرسة الفخار للتكنولوجيا التطبيقية.. تعرف على تخصصاتها

إنشاء مدرسة الفخار للتكنولوجيا التطبيقية.. تعرف على تخصصاتها

أعلنت وزارة التربية الوتعليم والتعليم الفني، توقيع الدكتور طارق شوقي، ومحافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، بروتوكول تعاون مشترك مع الجمعية التعاونية الإنتاجية لصناعة الفخار والخزف والحراريات، وصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم؛ لإنشاء مدرسة الفواخير الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة الفواخير للتكنولوجيا التطبيقية

سلّمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تبعية المدرسة لإدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة.

وتقرر أن تعمل تلك المدرسة بنظام يجمع بين كل من نظام المجمعات التكنولوجية المتكاملة ونظام التعليم المزدوج.

تسستهدف المدرسة تخريج جيل جديد من الحرفيين المتميزين، يتمتع بالقدرات الفنية العالية، من خلال مناهج دراسية فعالة، وتخصصات نوعية تغطي مجال صناعة الفخار والخزف والحراريات.

واعتبر محافظ القاهرة نشاء المدرسة انطلاق نهضة جديدة لإحياء ذلك التراث بأدوات وتقنيات حديثة بهدف تحقيق التطوير والاستدامة في هذه الصناعة حيث تحرص الدولة على إعداد جيل من الفنانين المبدعين مؤهلين على أسس علمية حديثة للعمل في صناعة الخزف والفخار والحراريات.

وأضاف محافظ القاهرة أن توجيهات القيادة السياسية لإنشاء مدرسة في منطقة الفواخير يأتي استكمال لمسيرة التنمية الصناعية التي تشهدها مصر ومنها تلك الصناعة وخلق جيل جديد يحمل في يده خبرة الفنانين من الصناع، بالإضافة إلى أساس علمي حديث من خلال منهج ونظم تضع أسسها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمشاركة وتنسيق مع الصندوق القومي الخيري للتعليم، مؤكدا على رؤية لاستمرار هذه الصناعة لترسيخ المكانة المميزة للصناعات المصرية محليا ودوليا ولتكون مقصد سياحي جديد يضاف إلى المزارات السياحية.

وذكر محافظ القاهرة أن المحافظة قامت بتوفير مبنى داخل القرية كمدرسة للاستفادة من البيئة الخصبة المحيطة لصناعة الفخار للنهوض بتلك الصناعة والمساهمة في استمرار وجود كوادر فنية تعمل على تنمية تلك الصناعة على أسس علمية وفق المناهج التي تقوم بتدريسها وزارة التربية والتعليم بوجه عام والنهوض بالقرية بوجه خاص.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011