رئيس التحرير أحمد متولي
 توقعات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي علوم للكليات

توقعات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي علوم للكليات

ينشر «شبابيك» مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي علوم للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والعلوم.

وتمثل مؤشرات تنسيق علمي علوم للثانوية العامة الحدود الدنيا المتوقع إعلانها خلال أيام بالتزامن مع ظهور نتيجة تنسيق شهادة الثانوية العامة، والتي وضعت بناء على الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مقارنة بدرجات القبول الرسمية في آخر تنسيق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي علوم

كان تنسيق الكليات بالنسبة لعلمي علوم في العام الماضي منخفضا للغاية مقارنة بالسنوات السابقة، فكل أصحاب المجاميع أعلى من 92.24% تمكنوا من الالتحاق بإحدى كليتي الطب أو طب الأسنان.

في نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 نجد أن الحاصلين على مجموع يتراوح بين 95% إلى أقل من 100% يمثل نسبة 0.49% من عدد الناجحين الإجمالي، وارتفعت تلك النسبة العام الحالي لتصل إلى 0.6%.

أما الشريحة الثانية والتي تتراوح نسبتها بين 90% إلى أقل من 95% بلغت نسبتهم من الإجمالي في العام الحالي 7.4% في مقابل 4.18% فقط العام الماضي.

ومع ارتفاع تلك النسب بالإضافة لزيادة أعداد الطلاب في العام الحالي عن الماضي يتوقع أن يرتفع تنسيق الكليتين بما لا يقل عن 1% تقريبا، فالمؤشرات تذهب إلى أن الحد الأدنى لطب الأسنان سيصل إلى 373 أو 374 درجة، والحد الأدنى للطب قد يصل إلى 375 درجة.

وبالنسبة للشريحة الثالثة التي تمثل الحاصلين على مجموع من 85% إلى أقل من 90% بلغت نسبة الطلاب الحاصلين عليها 6.86%، مقابل 10.3% العام الحالي، ومن 80% إلى أقل من 85% بلغت نسبة الطلاب في العام الحالي 12.6% مقابل 10.06% من طلاب العام الماضي.

وعلى هذا يتوقع أن يرتفع التنسيق لكليات الطب البيطري والعلاج الطبيعي والعلوم والحاسبات والمعلومات بنسب متفاوتة تقترب جميعها من 1%.

ولا تعبر تلك النسب والأرقام عن نتائج رسمية للتنسيق ولا تعدو كونها توقعات مبنية على الإحصائيات الرسمية، على أن يكون الأمر النهائي بيد مكتب التنسيق.

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصورة رسمية منتصف الأسبوع باب تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى أصحاب المجموع الأعلى، على أن تظهر النتيجة في الأسبوع القادم، وتليهم المرحلة الثانية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011