رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي رياضة للهندسة والحاسبات

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي رياضة للهندسة والحاسبات

يترقب طلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأول للعام 2022 والإعلان عن الحدود الدنيا للالتحاق بالكليات وعلى رأسها الهندسة والحاسبات والمعلومات.

وبالتزامن مع ظهور نتيجة الثانوية العامة رسميا في السادس من أغسطس الجاري تم الوقوف على مؤشرات تنسيق العام الجامعي 2022-2023 بناء على نسب الناجحين في شرائح المجاميع المختلفة.

وتمثل مؤشرات تنسيق علمي علوم للثانوية العامة الحدود الدنيا المتوقع إعلانها خلال أيام بالتزامن مع ظهور نتيجة تنسيق شهادة الثانوية العامة، والتي وضعت بناء على الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مقارنة بدرجات القبول الرسمية في آخر تنسيق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 علمي رياضة

وصل تنسيق كليات الهندسة في العام الدراسي الماضي إلى أقل من 80%، حتى أن هناك أماكن شاغرة توافرت للطلاب بها في المرحلة الثانية.

وبمقارنة شرائح المجاميع بين العام الماضي والحالي يمكننا توقع ما ستؤول إليه الأمور في تنسيق العام الجديد، ففي الدور الأول 2020-2022 نسبة من مجموعهم أكثر من 95% بلغت 0.49% من عدد الناجحين الإجمالي، وارتفعت تلك النسبة العام الحالي لتصل إلى 0.6%.

أما الشريحة الثانية والتي تتراوح نسبتها بين 90% إلى أقل من 95% بلغت نسبتهم من الإجمالي في العام الحالي 7.4% في مقابل 4.18% فقط العام الماضي.

وبالنسبة للشريحة الثالثة التي تمثل الحاصلين على مجموع من 85% إلى أقل من 90% بلغت نسبة الطلاب الحاصلين عليها 6.86%، مقابل 10.3% العام الحالي، ومن 80% إلى أقل من 85% بلغت نسبة الطلاب في العام الحالي 12.6% مقابل 10.06% من طلاب العام الماضي.

كل هذه الشرائح تمثل الطلاب المرشحين لدخول كليات الهندسة في العام الدراسي الجديد ومع ارتفاع النسب وأعداد الناجحين في الامتحانات يتوقع أن يرتفع الحد الأدنى للهندسة بحيث لا يتعدى 82%.

وبالنسبة للمرحلة الثانية التي تضم طلاب الحاسبات والمعلومات بلغت نسبة الطلاب الحاصلين على من 75% إلى أقل من 80%  العام الماضي نحو 12.52%، مقابل 13.6% العام الحالي.

ومع هذا التغير في نسب طلاب تلك الفئة، وحيث كانت الحاسبات والمعلومات تقبل بحد أدنى 75% وبإضافة أصحاب مجموع 80% و81% أو أعلى قليلا عليهم سيرتفع التنسيق أيضا بما يصل لأ 1% تقريبا.

ولا تعبر تلك النسب والأرقام عن نتائج رسمية للتنسيق ولا تعدو كونها توقعات مبنية على الإحصائيات الرسمية، على أن يكون الأمر النهائي بيد مكتب التنسيق.

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصورة رسمية منتصف الأسبوع باب تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى أصحاب المجموع الأعلى، على أن تظهر النتيجة في الأسبوع القادم، وتليهم المرحلة الثانية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011