رئيس التحرير أحمد متولي
 منح جامعة الأهرام الكندية 2022.. أنواعها والشروط وطريقة التقديم

منح جامعة الأهرام الكندية 2022.. أنواعها والشروط وطريقة التقديم

تخصص جامعة الأهرام الكندرية مجموعة منح سنوية لبرامج البكالوريوس، سواء من الملتحقين بها حديثا من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو الطلاب القدامى.

منح جامعة الأهرام الكندية 2022

هناك أنواع مختلفة من المنح المتوفرة بجامعة الأهرام الكندية على النحو التالي:

1- تخصيص 60 منحة دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة بحيث يتم تخصيص 20 منحة للطلاب الأوائل في كل شعبة من شعب الثانوية العامة وهي العلوم والرياضة والأدبي، ويشترط لاستمرار الحصول على المنحة بشرط حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن 3.7 .

2- منح المجاميع العليا: يتم تخفيض المصروفات بنسبة معينة للطلاب الحاصلين من 85% إلى أقل من 90%، وبنسبة أعلى لمن حصل على من 90% إلي 95%، والنسبة الأعلى للحاصلين على من 95% إلي أقل من 100%.

3- منح التفوق للطلاب المتميزين لجميع الكليات حيث يمنح الطلاب المتفوقون المنقولون إلى المستويات الأعلى الخصومات السنوية التالية للطلاب القدامى والجدد:

الطالب الناجح بمعدل تراكمي من 3.5 إلى أقل من 3.7 يمنح 3% خصم إضافي من إجمالي المصروفات .

الطالب الناجح بمعدل تراكمي 3.7 فأكثر يمنح 5% خصم إضافي من إجمالي المصروفات التي يسددها الطالب فعليا، ويعطى هذا الخصم سنويا إذا ما حافظ الطالب على المعدل التراكمي المذكور ويلغى ما يخالف ذلك.

4- المنح الخاصة حيث يمنح رئيس الجامعة تخفيضا استثنائيا بحد أقصى 10% من مصروفات التعليم فقط وفقا للظروف المعروضة أمامه في طلب رسمي من ولي أمر الطالب.

5- يمنح تخفيض الأشقاء بنسبة 10% من مصروفات التعليم فقط للطالب الذي لديه أخ يدرس بإحدى كليات الجامعة أو كان من بين خريجيها في السنوات السابقة وذلك بالنسبة لجميع الكليات.

ويمكن التقدم للمنح المذكورة من خلال الرابط من هنا.

وتخصص الجامعات الخاصة أماكن بكلياتها في كل عام للمنح الدراسية ببعض التخصصات والكليات من باب الدور المجتمعي لها، وتكون المنح إما من خلالها فقط أو بالتعاون من مؤسسات تعليمية واقتصادية وخيرية.

وهناك أنواع مختلفة من المنح للحصول على البكالوريوس في التخصصات الموجودة بالجامعات الخاصة، فمنها المنحة المجانية بالكامل بنسبة 100% من المصروفات، وتكون لأوائل الثانوية وأصحاب المجموع المرتفع ممن تنطبق عليهم شروط معينة تجعلهم مستحقين للمنحة.

النوع الثاني من المنح تخفيضات سنوية على المصروفات بمقدار معين، فغالبية الجامعات الخاصة تقسم المصروفات لفئات، وكاما ارتفع مجموعه حصل على تخفيض أكبر في الرسوم.

ويجب على الطالب إذا أراد الاحتفاظ بالمنحة أن يحافظ على معدل تراكمي مرتفع خلال دراسته بالجامعة وإلا سيلزم بدفع المصروفات في السنوات اللاحقة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011