رئيس التحرير أحمد متولي
 تخصصات جامعة بورسعيد الأهلية 2022-2023 والعنوان ودليل الكليات

تخصصات جامعة بورسعيد الأهلية 2022-2023 والعنوان ودليل الكليات

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا حول بدء الدراسة في جماعة بورسعيد الأهلية الجديدة في العام الجامعي 2022-2023، وذلك عقب الانتهاء من الإنشاءات الأساسية والحصول على كل الموافقات اللازمة.

تخصصات جامعة شرق بورسعيد الأهلية 2022-2023

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم إنشاء الجامعة لتقدم برامج دراسية في التخصصات العلمية الحديثة للجامعة تواكب احتياجات سوق العمل، على أن تشمل تخصصين فقط في أول عام دراسي كالتالي:

  • كلية الطب البشري: برنامج الطب والجراحة العامة.

  • كلية الهندسة: برنامج هندسة التشييد والبناء.

وينتظر أن تتوسع الجامعة في تقديم برامج أخرى خلال السنوات اللاحقة على النحو التالي:

كليات جامعة بورسعيد الأهلية الجديدة

وينتظر أن تشمل كليات الجامعة برامج نوعية وجديدة خلال السنوات المقبلة وهي:

  • إدارة بحرية ولوجيستيات: واللوجستية هي تتعلق بطبيعة المنطقة أو البلد التي يتم فيها النشاط الإداري، ويتعامل بها على المستوى المحلي لأنها تتناسب معه ويتعامل بها على المستوى العالمي، فتعطيه الميزة التي يمتاز بها عن باقى الأساليب العالمية في الإدارة البحرية.

  • طب المجتمع والبيئة: من المجالات الجديدة للطب حيث يهتم بتأثير البيئة على صحة البشر، فعلى سبيل المثال دراسة تلوث الهواء الذي يؤدي إلى زيادة الإصابة بالأمراض، وزيادة معدل الوفيات على مستوى العالم.

  • الهندسة البحرية والغاز الطبيعى والطاقة: الهندسة البحرية يعتبر من فروع الهندسة التي ظهرت خلال القرن الماضي، وتهتم برامج الدراسة بها بدراسة كيفية تشغيل وصيانة وإصلاح الأجهزة والمعدات الميكانيكية والهندسية على متن السفن البحرية، ويتضمن التعامل مع المعدات الميكانيكية العديد من برامج التعلم مثل «ميكانيكا الدفع - نظام الكهرباء وتوليد الطاقة - التشحيم - أنظمة الوقود - تقطير الماء - أنظمة التبريد والتكييف - نظام الإضاءة».

  • النقل البحرى والبرى وإدارة المشروعات التنموية.

عنوان جامعة بورسعيد الأهلية

تم اختيار مكان إنشاء الجامعة في مدينة سلام الجديدة شرق بورسعيد، نظرا لقلة المساحات الصحراوية بالمحافظة.

وأوضحت الوزارة أن جامعة شرق بورسعيد الأهلية تقع على مساحة 44 فدانا، وبتكلفة تقديرية بلغت في مرحلتها الأولى 3.7 مليارجنيه، كما تم الانتهاء من أعمال المباني الرئيسية، والانتهاء من التشطيبات الداخلية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011