رئيس التحرير أحمد متولي
 تسجيل رغبات الجامعات الخاصة 2022 بالموعد والطريقة

تسجيل رغبات الجامعات الخاصة 2022 بالموعد والطريقة

يترقب عشرات الآلاف من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالعام الدراسي 2021-2022 فتح باب تسجيل رغبات الجامعات الخاصة 2023 للالتحاق بكلياتها.

وتلتحق نسبة ليست بالقليلة من طلاب الثانوية العامة في كل عام دراسي بالجامعات الخاصة بمصروفات نظرا لأن تنسيقها أقل من الحد الأدنى للالتحاق بكليات الجامعات الحكومية.

موعد تسجيل رغبات الجامعات الخاصة 2022

أعلن المجلس الأعلى للجامعات أن تسجيل رغبات الجامعات الخاصة سيبدأ بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ونظرا لتحديد 15 أغسطس موعدا لنهاية تسجيل رغبات المرحلة الأولى بالجامعات الحكومية، وظهور النتيجة بعد 72 ساعة أي نهاية الأسبوع، يتوقع بداية تنسيق الجامعات الخاصة في أول الأسبع الذي يبدأ 20 أغسطس.

طريقة تسجيل رغبات الجامعات الخاصة

وقرر المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إلغاء التنسيق المركزي الذي استحدثته الوزارة العام الماضي وأصبح التقديم لها مباشرة سواء بمقر الجامعة أو عبر موقعها الإلكتروني.

وكان التقديم في العام الماضي يقوم على تسجيل الطلاب على موقع موحد وفق حد أدنى عام يتم على أساسه تحديد حدود دنيا لكل جامعة منفصلة بحسب الرغبات.

ووافق المجلس على السماح للجامعات الخاصة بإعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

ويتقدم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة، مع حظر إجراء اختبارات قبول لكليات الجامعات الخاصة، ويسمح فقط بإجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

ويلزم المجلس الجامعات الخاصة بقبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011