رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات الأهلية في الإسكندرية.. ما هي والمصاريف وعددها وأين تقع؟

الجامعات الأهلية في الإسكندرية.. ما هي والمصاريف وعددها وأين تقع؟

بدأ الاهتمام بإنشاء كليات وجامعات أهلية يتصاعد في الآونة الأخيرة، وأعرب الطلاب عن رغباتهم في الالتحاق بها، كل وفق نطاقه الإقليمي، وفي الوقت ذاته أنشأت الجامعات الأهلية في الإسكندرية بقرار جمهوري، فما هي وأين تقع؟

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الجامعات الأهلية في الإسكندرية، عددها، أين تقع؟ المصروفات الدراسية، التخصصات وغيرها من المعلومات التي تهم الطالب.

الجامعات الأهلية في الإسكندرية

وفيما يتعلق بـ عدد الجامعات الأهلية في الإسكندرية 2023 فهي جامعة واحدة فقط وتقع في قلب المحافظة، وأخرى على طريق الإسكندرية- مطروح الساحلي الدولي.

وتعد جامعة الإسكندرية الأهلية هي أول الجامعات الأهلية في الإسكندرية، والتي ستبدأ الدراسة بها في العام 2022-2023 في تسع برامج، وتمنح خريجيها درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات، وتتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة، وتشمل فصلين دراسيين.

وفيما يخص جامعة العلمين الأهلية فهي من الجامعات الأهلية في الإسكندرية، وتقع بين الإسكندرية ومطروح، وتقبل الطلاب الحاصلين على مجموع أقل بنسبة 5% من الجامعات الخاصة.

كليات الجامعات الأهلية

وأما كليات الجامعات الأهلية في الإسكندرية، والخاصة بجامعة الإسكندرية الأهلية فتقع في منطقة سموحة الجديدة، وعددها 6 كليات، هي:

  • كلية الطب: برنامج الطب والجراحة.
  • كلية طب الأسنان: برنامج طب وجراحة الفم والأسنان.
  • كلية الصيدلة: برنامج فارم دي كلينيكال.
  • كلية الهندسة: برامج (العمارة والتشييد، الميكاترونكس وهندسة الروبوتات، الحاسبات والاتصالات).
  • كلية علوم الحاسب والبيانات: برنامجي الأمن السيبراني، الأنظمة الذكية.
  • كلية العلوم: برنامج صناعة البرمجيات والوسائط المتعددة.

وتمنح الجامعات الأهلية في الإسكندرية الطلاب المنتسبين لجامعة الإسكندرية خصم بنسبة 30%، و20% للعاملين بالقطاع الحكومي، ويتم تطبيقه على المصاريف غير التشغيلية فقط، وتقبل الجامعة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2022 فقط.

مصاريف الجامعات الأهلية في الإسكندرية

وتسدد مصاريف سحب استمارة الجامعات الأهلية في الإسكندرية إلكترونيًا بقيمة 1000 جنيه، في محلات التجزأة الحاملة إحدى علامات جهات السداد، وهي: أمان، مصاري، ممكن، سمارت، خالص، أموال، سداد، ضامن، وقتي، بي Bee، طلقة، إيجي باي  EgyPay، -Opay أو عن طريق منافذ التحصيل الموجودة في كليات جامعة الإسكندرية، ويجب السداد خلال 48 ساعة من عملية تسجيل البيانات كحد أقصى، وبعد إتمام عملية الدفع، يتم الرجوع للنموذج بالرقم القومي للتأكد من تغيير حالة السداد من غير مسدد لـ مسدد.

أما الكليات الخاصة بـ الجامعات الأهلية في الإسكندرية، والمتمثلة بجامعة العلمين، فهي: كلية الهندسة- الصيدلة- طب الأسنان- التمريض- علوم الحاسب- الدراسات القانونية- العلاج الطبيعي.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية