رئيس التحرير أحمد متولي
 قانون التصوير في الأماكن العامة في مصر.. 5 أنواع للصور محظورة

قانون التصوير في الأماكن العامة في مصر.. 5 أنواع للصور محظورة

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر بتاريخ 3 أغسطس سنة 2022 قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2730 لسنة 2022 بشأن قواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة.

قانون التصوير في مصر الجديد

وجاء في القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور وقانون العقوبات وبعض القوانين الصادرة بشأن احتراف التصوير الفوتوغرافي في مناطق الآثار وعمليات التصوير الجوي وقانون الطفل وعلى ما عرضه وزير السياحة والآثار تقرر الآتي:

  • المادة الأولى: تسري أحكام هذا القرار على التصوير الشخصي للمصريين والأجانب المقيمين والسائحين بالأماكن العامة بجمهورية مصر العربية.

  • المادة الثانية: يكون التصوير الشخصي للمصريين والأجانب المقيمين والسائحين في الأماكن العامة مسموحا به دون اشتراط الحصول على تصريح أو سداد أي رسوم ووفقا للضوابط الواردة بهذا القرار.

  • المادة الثالثة: مع عدم الإخلال بالقوانين ذات الصلة يسممح بالتصوير الشخصي باستخدام كافة أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية والرقمية وكذلك كاميرات الفيديو الشخصية وحوامل هذه الكاميرات، ويحظر استخدام معدات من شأنها إشغال الطرق العامة أو معدات التصوير الاحترافي مثل مظلات التصوير ووسائل الإضاءة الصناعية الخارجية في التصوير الشخصي إلا بتصريح مسبق.

  • المادة الرابعة: لا يجوز التصوير في الأماكن العامة التالية إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية: الأراضي والمنشآت والمعدات التابعة لوزارات الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية وغيرها من الجهات السيادسة والأمنية والقضائية والمجالس النيابية – مباني ومنشآت الوزارات والمصالح الحكومية.

  • المادة الخامسة: دون الإخلال بما نصت عليه القوانين ذات الصلة يحظر ما يلي: تصوير أو نشر المشاهد المسيئة للبلاد أو المواطنين أو المخلة بالآداب العامة – تصوير الأطفال – تصوير ونشر صور المواطنين دون موافقة كتابية منهم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011