رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا عليك الاستعانة بنصائح الخبراء لإنشاء سيرة احترافية

لماذا عليك الاستعانة بنصائح الخبراء لإنشاء سيرة احترافية

ربما ينظر العديد منا إلى سيرته الذاتية نظرة فخر بكمية الإنجازات والخبرات التي استطاع تضمينها فيها؛ جميعها ناتج عن تعب وجهد بُذِلا سبيلَ التطوير المهني، لكننا ربما لا ندرك كمية الأخطاء التي يمكن أن نكون قد ارتكبناها عند إعداد سيرنا الذاتية، وهو ما يؤكد عليه الخبراء بشكل دائم؛ لذا كان حريًا بنا الاستعانة بنصائح الخبراء لإنشاء سيرة ذاتية احترافية.

أهمية نصائح خبراء التوظيف

يعمل مدراء التوظيف في تقييم العديد من السير الذاتية بشكل يومي، وبذلك فقد استطاعوا اكتساب مهارات قصوى في كيفية الحكم على السير الذاتية والمرشحين عبر إلقاء نظرة سريعة على أجزاء معينة من السيرة الذاتية، ونتيجة لهذه الخبرة، يوصي الخبراء بالتركيز على مجموعة من النصائح التي يمكنك باتباعها ضمان عدم استبعاد ملفك مع بقية الملفات المستبعدة عند إتمام عملية الفرز.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

بالاستعانة بمجموعة من الخبراء، استطعنا إيجاز خلاصة جهد واحترافية عالية، لنوضح لك أبرز النصائح التي يؤكد الخبراء على أهمية العناية بها عند كتابة السيرة الذاتية، وإليك أبرزها:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية في الإعلان الوظيفي
  • أفضل مكان للبدء منه في إعداد السيرة الذاتية هو الإعلان الوظيفي المقدم وما يشابهه من إعلانات، إذ يؤكد الخبراء على أهمية دراسة كل وصف وظيفي والكلمات الرئيسية بشكل مفصل لاستدراك الجوانب الهامة والمهارات الأساسية التي يجب على المرشح المثالي اكتسابها.
  • عليك مراجعة أمثلة لسير ذاتية مشابهة لمجال تخصصك
  • عند صياغة سيرتك الذاتية، يمكنك دراسة أمثلة عن سير ذاتية من مجال عملك للحصول على بعض الإلهام؛ ويمكنك في هذه المرحلة اللجوء إلى بعض قوالب سيرة ذاتية معدة مسبقًا عبر شبكة الإنترنت أو المواقع المتخصصة.

استخدم خطاً احترافيًا

نظرًا لأن أصحاب العمل لا يملكون وقتاً لمراجعة السير الذاتية، لذا يجب أن تكون واضح وسهلة القراءة بقدر الإمكان؛ لذ يجب عليك استخدام خط أساسي ومرتب ومهني، مع حجم بين 10 و12، سيساعدك تحديد الخط المناسب في جعل سيرتك الذاتية تبدو أكثر احترافية.

وتأكد من إزالة المساحات البيضاء غير الضرورية التي تشتت الانتباه بشكل كبير.

ضمِّن المعلومات ذات الصلة أولاً

على الرغم من أهمية امتلاكك خبرات واسعة علمية وعملية، إلا أنه من المهم الإيجاز بقدر الإمكان مع الحفاظ على تسلسل معين في طرح المعلومات، إذ لا يقضي مدراء التوظيف وقتًا طويلًا في قراءة سيرتك الذاتية، لذا يجب وضع المعلومات الأهم في مطلع السيرة الذاتية في مكان واضح وملفت للنظر.

قم بتضمين الأقسام التي تحتاجها فقط

سواء أكنت تستخدم قالب سيرة ذاتية جاهزًا أو تنشئ قالباً خاصًا بك، فقد تغوص بين العديد من الأقسام التي يوصى بتضمينها؛ أما بحسب رأي الخبراء، فاختيار هذه الأقسام مرهون بالعديد من العوامل، لذا أضف الأقسام التي تحتاجها وذات الصلة فقط.

دققها لغويًا

تعتبر النصيحة الأكثر شيوعًا التي يقدمها خبراء التوظيف، مؤكدين على أن احتواء السيرة الذاتية على أخطاء لغوية يعتبر عاملًا حاسمًا لرفض طلب التوظيف واستبعاد السيرة الذاتية.

الكلمات المفتاحية