رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق وظهور النتيجة ورابط التحويل

كيفية التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق وظهور النتيجة ورابط التحويل

بعض الطلاب الذين تم ترشيحهم لكليات لا ترضي رغباتهم بالرغم من أنها كانت من تضمينها في الاستمارة، يفضلون التراجع عن اختياراتهم تلك، فما هي كيفية التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق وظهور النتيجة للمرحلة الحالية؟

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تحديدها لقواعد تقليل الاغتراب الطرق التي يستطيع الطلاب من خلالها التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق، وهو ما يجب عليهم فعله في الفترة المحددة لذلك.

التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق

أتاحت الوزارة للطلاب الذين وجههم مكتب التنسيق إلى بعض الكليات، التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق وفقًا لقواعد وكيفية ووقت محدد، حيث من المقرر أن تبدأ قواعد تقليل الاغتراب بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق.

ويستمر فتح باب التحويل من كلية إلى كلية أخرى مناظرة وغير مناظرة بعد التنسيق لمدة 48 ساعة فقط، يتم قبول 10% فقط من نسبة المتقدمين، وفقًا للقدرة الاستيعابية لكل منها، وعلى الطالب كتابة 3 كليات هي الأقرب له.

كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق

وأما عن كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق فهي تتم بالشكل التالي:

  • الدخول على هذا الرابط.

  • كتابة 3 كليات يرغب الطالب في التحويل لها.

  • اتباع باقي الخطوات.

التحويل إلى كلية خارج النطاق الجغرافي

يتاح في هذه الحالة للطالب الذي تم ترشيحه لكلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية بالتقدم بطلب التحويل من كلية مناظرة إلى كلية أخرى مناظرة بعد التنسيق في منطقته الجغرافية بشروط وهي:

  • حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الكلية التي يرغب في التحويل لها انتظام أو انتساب.

  • استيفاء باقي قواعد القبول في الكلية.

التحويل إلى كلية مناظرة

يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه لكلية خارج منطقته الجغرافية بـ التحويل من كلية إلى كلية أخرى مناظرة بعد التنسيق في منطقته الجغرافية فقط، بغض النظر عن الحد الأدنى للمجموع، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في نفس النطاق الجغرافي، ففي هذه الحالة يسمح للطالب الذي رُشح لكلية خارج نطاقه الجغرافي بالتحويل إلى كلية مناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

وفيما يتعلق بقواعد التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد التنسيق للكليات المناظرة التي تطبق نظامي الانتظام والانتساب الموجه، فهناك حالتين:

  • الأولى: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية انتظام، ويرغب في التحويل لكلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فإذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل لها، وفقًا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده في حالة الموافقة على تحويله وفقًا لنظام الانتظام.

  • إذا كان الطالب حاصل على مجموع يساوي أو أقل من أعلى مجموع قبلته الكلية التي يرغب في التحويل لها وفقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام الانتساب الموجه.

  • الثانية: في حال ترشيح الطالب إلى كلية انتساب موجه، ويريد التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيتم تحويله طبقًا لنظام الانتساب الموجه فقط ولا يمكن قيده بنظام الانتظام.

  • التحويل للبرامج الجديدة يكون بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع.

  • التحويل بسبب النقل الإداري يكون عن طريق الجامعة مباشرة، وبشرط موافقة الجامعة والكلية بالتحويل لها.
    -  التحويل بسبب الحالات المرضية يكون عن طريق الجامعات مباشرة، إعمالاً بنص المادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

تعتبر كلية التخطيط العمراني بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، ويتم التحويل منها أو لها وفقًا لنظام التحويل للكليات غير المناظرة.

تعتبر كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان، وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس من الكليات المناظرة لباقي كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية فقط، ويكون القبول بها خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي ويتم التحويل منها أو إليها وفقًا لقواعد التحويل المناظر.

تعتبر كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية