رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي مميزات كلية العلوم للطلاب وللخريجين في كل الجامعات؟

ما هي مميزات كلية العلوم للطلاب وللخريجين في كل الجامعات؟

تتمتع الكليات، كل وفق ما تتضمنه من تخصصات، بمجموعة من المزايا تجعلها في المصاف الأولى بقائمة الكليات التي يسعى الطالب للالتحاق بها، وبطبيعة الحال هناك العديد من مميزات كلية علوم يحصل عليها الخريج عقب انتهاء الدراسة بالجامعة الملتحق بها أو خلال فترة وجوده بها.

ويحصل الطلاب على المميزات التي تتمتع بها كلية العلوم أثناء الدراسة وعقب تخرجهم، والتي ترتبط غالبًا بمستقبلهم العملي وما تتيحه لهم من وظائف تختلف باختلاف القسم الذي التحقوا به.

مميزات كلية علوم للطلاب

ومن ضمن مميزات كلية علوم للطلاب بقسم جيولوجيا البترول ما يلي:

  • يقوم العديد من الخبراء العاملين فى بعض شركات الاستكشاف والتنقيب عن البترول بتدريس بعض مقررات التخصص ذات الطبيعة التطبيقية، والتي تواكب سوق العمل وبما يتوافق مع رسالة البرنامج.
  • إتاحة استكمال المستوى الثالث، الخاص بالتدريب العملي في إحدى الشركات العاملة بمجال الاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز لصقل مهارات الطلاب العملية لخلق كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل.
  • تنظيم  العديد من الرحلات الجيولوجية والحقلية، وزيارة مواقع العمل الخاصة بشركات الاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز.
  • توفير بيانات ومعلومات حقيقية من قبل بعض الشركات عن مواقع البحث والتنقيب عن البترول والغاز في العالم ليستعين بها طلاب المستوى الرابع في إتمام مشروع التخرج، فضلاً عن الاستعانة السنوية بممتحنين خارجيين من خبراء شركات البترول لتقييم المشروع.
  • يدرس الطلاب مقررات تنمي المواهب والقدرات الشخصية، مثل اللغة العربية، الإنجليزية، مبادئ الإدارة، مهارات العرض، برمجة الحاسب مقدمة في الاقتصاد، فضلاً عن المقررات التخصصية، مثل مقرر هندسة الحفر، سوائل الحفر، هندسة الخزان، برمجيات البترول، جيولوجية مشاهدة الآبار، تكنولوجيا البترول وتقييم الاستكشافات.
  • سيتمكن الخريج من استيعاب كل ما هو جديد وحديث في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز.

مميزات كلية علوم للخريج

ومن مميزات كلية علوم أيضًا وجود عدة أقسام بها، وتختلف طبيعة الوظائف المتاحة لخريج كل قسم منها عن الآخر، فيعمل خريج كلية العلوم في شركات الأدوي، التحاليل، البحث، ومن مجالات العمل أيضًا مندوب لشركات الأدوية، مهندس بترول أو التدريس في المدارس والجامعات.

ومن بين مميزات كلية العلوم التي تضمن مستقبل أفضل للخريج كذلك أنها يوجد بها برامج تقبل الطلاب من شعبة علمي علوم ورياضة أيضًا، مثل برنامج البيوتكنولوجي، والذي يتخصص فيه الطالب في دراسة العوامل الوراثية في النبات، الحيوان والإنسان أيضًا، فضلاً عن الأحماض النووية، المناعة والتحاليل.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية