رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ 49 منحة

الأوراق المطلوبة للتقديم في منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ 49 منحة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الأوراق المطلوبة للتقديم في منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ 2022-2023 للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والشهادات المعادلة.

وأوضحت الوزارة، في بيانٍ لها، أن عدد المنح المقدمة من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يبلغ 49 منحة بواقع 7 منح لكل جامعة، للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة من شعبة علمي رياضة وعلوم فقط.

أوراق تقديم منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة للتقديم في منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وعلى الطالب لاستمرار تقديم المنحة له أن يتفوق دراسيًا في الجامعة، مضيفة أن قبول الطالب في المنحة لا يعني حصوله عليها ويحدد ذلك مستوى اجتياز الطالب لمعايير القبول والاختبارات، التي تحددها كل جامعة، ومستوى اجتيازه لمتطلبات التقييم من قبل الصندوق.

وذكرت الوزارة أن الأوراق المطلوبة للتقديم في منح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ هي:

  • البيانات الشخصية للطالب.
  • ما يفيد حصول الطالب على أي جوائز أو شهادات تقدير في مسابقات محلية أو دولية صادرة من جهات معتمدة في النبوغ في مجالات العلوم الأساسية أو الابتكار.
  • براءات الاختراع الحاصل عليها الطالب من جهات مصرية أو دولية.
  • ما يفيد تميز الطالب في الأنشطة المختلفة سواء الفنية، الرياضية، أو غيرها، والخدمة الاجتماعية.
  • تسجيل فيديو للمتقدم بالصوت والصورة لا يتعدى 3 دقائق، يتضمن: تعريف الطالب أولاً بنفسه، أهدافه، مبينًا رغبته في الالتحاق بالمنحة، وكيف ستساعده هذه المنحة في تحقيق أهدافه، ومن هو الشخص الذي يعتبره نموذج يحتذى به.

وأوضحت الوزارة أن التسجيل في منح رعاية المبتكرين والنوابغ لا تقدم للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة من شعبة أدبي وإنما تخصص للنابغين في العلوم الأساسية، الهندسية وعلوم الحاسب والتكنولوجيا، وتتيح للطلاب المقبولين دراسة برامج متطورة في تخصصات ترتبط بتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات الجديدة، وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية