رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم.. الاختيار من متعدد والمناهج الجديدة باقية

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم.. الاختيار من متعدد والمناهج الجديدة باقية

أطلق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، تصريحات خلال لقاء عقده مع عدد من الصحفيين، اليوم السبت، رد خلاله على الأسئلة المطروحة من قبل أولياء الأمور بشأن الملفات التي تخص المراحل التعليمية المختلفة.

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم

وتحدث الدكتور رضا حجازي عن آلية تعيين معلمين جدد، قائلا إن الوزارة تعد الآن قانونا لاستصدار رخصة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التدريس وسيتم طلبها في أي مسابقة تعيين بالتربية والتعليم، مشيرا إلى أن رخصة مزاولة المهنة تختلف عن شهادة الصلاحية.

وعن اعتراض أولياء الأمور على تصحيح امتحانات الذانوية العامة، كشف وزير التربية والتعليم أنه كلف مدير المركز القومي للامتحانات، الدكتور رضا حجازي، بوضع حقيبة تدريبية في فنيات تصميم الامتحان في المرحلة الثانوية في عملية السحب لتصحيحه الإلكتروني، لافتا أن لدى المركز القومي للامتحانات كوادر مدربة علي أيدي خبراء أجانب.

ونفى حجازي إجراء تعديلات على نظام التقييم للثانوية العامة، قائلا إن إلغاء أسئلة MCQ مستحيل ولكن يمكن تدعيمه بأسئلة مقالية.

وشدد على أن نظام التقييم في المرحلة الثانوية لابد أن يتم تضفيره بشكل أفضل، مؤكدا أن المعلمين لابد أن يتدربوا على نظام التقييم الجديد بالمرحلة الثانوية، مع التأكيد على عدم اهمال مستشاري المواد في الخطوات القادمة.

وقال إن هناك اتجاه للاستفادة من الموارد المتاحة والترشيد وفقا لاتجاه الدولة، مشيرا إلى أنه في الدور الثاني للثانوية العامة تم تشكيل لجنة من الموجهيين العموم لتقييم الامتحانات عقب انتهاءها لمراجعة نموذج الامتحان، وذلك لصالح الطلاب، بحيث سيتم إتاحة الامتحان البابل شيت ونموذج الإجابة.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن تطوير التعليم مشروع قومي ومستمر، قائلا:«لا عودة للوراء، ولكن التنفيذ على أرض الواقع يحتاج لإعادة نظر».

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه قرر دمج المواد التعليمية الرقمية بالبرنامج الدراسي، وسيتم مناقشة ذلك مع مديري المديريات التعليمية غدا.

وأوضح أن مناهج الصف الخامس الابتدائي أوشكت على الانتهاء، لافتا إلى أن جعل أجزاء من المناهج للاطلاع جاء لتتوافق المناهج مع الخطة الزمنية للعام الدراسي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011