رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار العراق اليوم.. اقتحام غرفة نوم الرئيس وإعلان حظر التجوال

أخبار العراق اليوم.. اقتحام غرفة نوم الرئيس وإعلان حظر التجوال

يشهد العراق حالة من التوتر السياسي والاحتقان في شوارع بعض محافظاته استجلب تطورات سريعة وصلت إلى اقتحام القصر الجمهوري.

أخبار العراق اليوم الإثنين

بدأت الأزمة بإعلان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي بشكل نهائي، وإغلاق كافة المؤسسات التابعة للتيار الصدري إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة آل الصدر».

التيار الصدري يحظى بتأييد كبير في الشارع العراقي، فقد حصد نوابه أكبر عدد من مقاعد البرلمان في الانتخابات الأخيرة قبل أن يستقيلوا منه؛ لذا اعتصم انصار الصدر داخل البرلمان وأمام مقر مجلس القضاء للمطالبة بحل البرلمان وإقامة انتخابات مبكرة.

وأغلقت السلطات الأمنية المنطقة الخضراء في بغداد بالكامل وسط انتشار كثيف للجيش العراقي، ودعت السلطات المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري.

لم يستجب المتظاهرون واقتحموا القصر الجمهوري ووثقوا لحظة دخول غرفة نوم الرئيس برهام صالح، والاستيلاء على «بدلة» له.

وخلال ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، الاجتماع الطارئ للقيادات الأمنية بمقر العمليات المشتركة، دعا المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، وعدم إرباك الوضع العام في البلاد، وتعريض السلم المجتمعي إلى الخطر.

وشدد الكاظمي في بيان صحفي، على أن تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملا مدانا وخارجا عن السياقات القانونية، داعيا مقتدى الصدر في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة فى العراق، فرض حظر التجول الشامل فى العاصمة بغداد ويشمل السيارات والمواطنين كافة اعتبارا من الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم الإثنين بتوقيت بغداد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011