رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 ومكان إقامته

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 ومكان إقامته

حددت الهيئة العامة للكتاب موعد فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام 2023 وهي النسخة رقم 54.

وتنظم مصر سنويا واحد من أهم المعارض في الشرق الأوسط والذي يستقبل ملايين الزوار ويشارك فيه دور نشر محلية وخارجية.

معاد معرض الكتاب 2023

وشهدت اجتماعات اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب موعد انطلاق فعاليات الدورة الجديدة، حيث تقام خلال الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023 المقبلين، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض الكتاب، اجتمعت برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، وتم اختيار الشاعر صلاح جاهين شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.

وكشفت اللجنة أنه بعد طرح مجموعة من أسماء المثقفين والمفكرين المصريين البارزين، استقرت اللجنة في النهاية على اختيار صاحب الرباعيات، نظرا لتعدد إبداعه، حيث أنه شاعر وسيناريست ورسام كاريكاتير متميز في كل مجال من هذه المجالات.

 وتعقد اللجنة العليا للمعرض اجتماعات متتالية لوضع التجهيزات النهائية الخاصة بالدورة المقبلة، واختيار الضيوف ومحاور النشاط الثقافي والفكري بالمعرض، واستقرت على أن تكون الأردن هي ضيف شرف الدورة الجديدة.

يشار أن الدورة الماضية من المعرض كانت تحت شعار «هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل»، وصنفت كأحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث شارك فيها 1063 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا وتوكيلا من 51 دولة.

وحلت دولة اليونان على الدورة السابقة كضيف شرف، وشهدت إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي بدأ بموسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي ما ورؤية، ولأول مرة فى تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011