رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة عمل جدول الحصص للمعلمين وإدارة المدرسة إلكتروني بدون مجهود (برنامج)

طريقة عمل جدول الحصص للمعلمين وإدارة المدرسة إلكتروني بدون مجهود (برنامج)

يتاح لكافة المعلمين إعداد جدول الحصص الإلكتروني بطريقة سهلة وبدون أي مجهود من خلال تطبيق يدخل إليه المدرس بعض المعلومات ويقوم بإخراج جدول دون حاجة لتكبد عناء التوفيق بين المواد والمعلمين بنفسك.

برنامج عمل جدول الحصص للمعلمين

خدمت التطورات التكنولوجية العملية التعليمية بشكل كبير، حتى أن المعلم أصبح بإمكانه وضع جدول الحصص في دقائق معدودة وطباعته من خلال برنامج aSc timetables بالطريقة التالية:

  • الواجهة الرئيسية للبرنامج تحتوي على العديد من الخيارات، والذي يعنينا فيها نافذة إنشاء جدول جديد.

  • ستظهر لك نافذة ترحيبية اضغط على التالي، واكتب اسم المدرسة، وحدد العام الدراسي، وعدد الحصص في اليوم وليكن 6، وعدد أيام الدراسة الفعلية، ويوم أو أيام الإجازة الأسبوعية، واضغط على إعادة تسمية الأيام لاختيار أيام الدراسة ثم اضغط على التالي.

  • الخطوة الثالثة تتعلق بإدخال المواد بالضغط على جدد وكتابة اسم المادة واختصارها في الجدول واضغط على موافق، وكرر الأمر في كل مادة، ثم اضغط على التالي، علما بأنه يمكن تغيير اللون لحقل المادة في كل جدول.

  • تظهر بعد ذلك نافذة الشعب الدراسية وهي خاصة بالفصول التي تريد توزيع الحصص عليها، اضغط على جديد وفي اسم الشعبة اكتب مثلا «1/1» ثم «1/2» وهكذا على حسب عدد الفصول، ويراعى كتابة أرقام الفصول معكوسة لأن التطبيق ليس عربيا بالأصل.

  • وفي حالة كان أحد الفصول مختلف في أيام الحضور عن باقي الفصول اضغط على كلمة تفريغ وانتداب في نفس النافذة، وبضغطة واحدة على يوم الإجازة مرتين سيتم تفريغه من الحصص.

  • عندما تضغط على التالي ستدخل إلى نافذة إدخال الغرف الدراسية وهي تختص بالمعامل والمكتبات وما يشابهها، ويعتمد ما ستدخله هنا على وضع المدرسة وملحقاتها، اضغط على جديد واكتب مثلا معمل العلوم والفناء ومعمل الحاسب الآلي ويمكن من هنا ربطها بالمواد.

  • النافذة قبل الأخيرة تخص المعلمين، اضغط على جديد واكتب اسم المعلم والاختصار وحدد على علامة الذكر إن كان ذكرا واترك الحقل فارغا إن كانت أنثى.

  • بالضغط على إضافة يمكن من خلال حصة جديدة اختيار المادة التي يدرسها، والفصول التي يدرسها، وعدد الحصص المقررة عليه في الأسبوع سواء حصص فردية أو مزدوجة واضغط على موافق، ثم حدد الحصة واضغط على نسخ إلى واختر الفصول.

  • اضغط على التالي ثم على كلمة إنشاء جدول الحصص وانتظر قليلا حتى يتم إنشاء الجدول، ويتاح من خلال التطبيق طباعة الجدول وحفظه إلكترونيا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011