رئيس التحرير أحمد متولي
 دفتر تحضير دراسات اجتماعية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2022-2023

دفتر تحضير دراسات اجتماعية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2022-2023

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من دفتر تحضير الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2022-2023، يتاح طباعتها والاستعانة بها من جانب المعلمين.

دفتر تحضير الدراسات خامسة ابتدائي ترم أول pdf

يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من الدفتر على البيانات الرئيسية والتي تشمل المحافظة والإدارة التعليمية والمدرسة، ثم بيانات المعلم ونعني بها الاسم والوظيفة ومادة التدريس والفصول والعام الدراسي وخلافه.

الصفحة التالية في الدفتر تحتوي على جدول الحصص الخاص بالمعلم، وهو مفيد له بصورة شخصية في معرفة مواعيده في المدرسة.

يمكن أن يحتوي الجدول بعد ذلك على صفحات مهيدية  تشمل رؤية الوزارة ورسالة الوزارة ورؤية المدرسة ورسالتها، والأهداف العامة للتعليم الأساسي.

ويحتوي الجدول بع ذلك على الأهداف العامة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية والتي تنقسم إلى نواتج تعلم معرفية مثل التعرف على مظاهر البيئة والمفاهيم المرتبطة بها وإبراز دور مصر في صد الأخطار التي تواجه العرب، ونواتج التعلم الوجدانية وبينها إبراز عظمة الله تعالى في خلق الكون والاعتزاز بدور الوطن في مواجهة الأخطار، ونواتج التعلم المهارية مثل قراءة الخرائط وتوقيع البيانات عليها وجمع البيانات.

يضع المعلم في الدفتر بعد ذلك خطة توزيع منهج الدراسات للفصل الدراسي الأول للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الحالي كما وردت للمدرسة من الإدارة التعليمية.

وفي صفحات الدروس يجب أن تقسم لثلاثة جداول الأول المحور والوحدة وعنوان الدرس والتاريخ والفصل والحصة.

والجدول الثاني توضع فيه نواتج التعلم وعناصر الدرس والمفاهيم الأساسية والمصادر والأدوات والمخارات الوقيم والقضايا به وأنشطة التعليم والتعلم والاستراتيجيات المستخدمة والتقييم التكويني، والجدول الأخير التقييم الختامي.

ويمكن الاطلاع على نموذج الدفتر تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011