رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية خدمة اجتماعية بكل الجامعات الحكومية والمواد التي تدرس بها

أقسام كلية خدمة اجتماعية بكل الجامعات الحكومية والمواد التي تدرس بها

تقبل أقسام كلية خدمة اجتماعية بكل الجامعات، الطلاب من كافة المحافظات للدراسة بها والحصول على شهادة معتمدة تمكن من الالتحاق، بعد التخرج، بسوق العمل.

وقد تختلف بعض تخصصات كلية خدمة اجتماعية من جامعة لأخرى، وبالتالي المواد الدراسية في كل الفرق التي تبلغ مدة الدراسة فيها 4 سنوات دراسية.

كلية خدمة اجتماعية وأقسامها

توجد كلية خدمة اجتماعية وأقسامها في الكثير من الجامعات الحكومية، مثل جامعة الإسكندرية، حلوان، بنها، أسوان، أسيوط، وغيرها من الجامعات التي تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية.

وأما عن تخصصات كلية خدمة اجتماعية فهي تنقسم إلى البرامج التالية في مرحلة البكالوريوس، والتي يتواجد بعضها في جامعات والبعض الآخر بجامعات مغايرة، فهي:

  • قسم اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ الأفراد والأﺳﺮ
  • قسم العمل مع الجماعات
  • ﻗﺴﻢ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت
  • ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
  • ﻗﺴﻢ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
  • قسم طرق الخدمة الاجتماعية
  • قسم التنمية والتخطيط
  • قسم العلوم الاجتماعية

ما هي المواد التي تدرس في كلية خدمة اجتماعية؟

أما المواد التي تدرس في كلية خدمة اجتماعية جميع الفرق الدراسية بكل الجامعات فهي:
مواد قسم طرق الخدمة الاجتماعية: المدخل في الخدمة الاجتماعية- مدخل في خدمة الفرد- عمليات تنظيم المجتمع المدخل في خدمة الجماعة- المدخل في تنظيم المجتمع- عمليات خدمة الفرد- عمليات خدمة الجماعة- اتجاهات معاصرة في خدمة الفرد- اتجاهات معاصرة في خدمة الجماعة- اتجاهات معاصرة في تنظيم المجتمع- نصوص أجنبية في الخدمة الاجتماعية- حلقة البحث- التدريب الميدان

مواد قسم مجالات الخدمة الاجتماعية: مدخل في الرعاية الاجتماعية- الخدمة الاجتماعية في مجال المسنين- الخدمة الاجتماعية في مجال الفئات الخاصة- الخدمة الاجتماعية في مجال البيئة- الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة- الخدمة الاجتماعية في المجال العمالي- تشريعات اجتماعية- حلقة البحث- التدريب الميداني. الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ورعاية الشباب- الخدمة الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي والتأهيل.

مواد قسم التنمية والتخطيط: مدخل في تنمية المجتمع- السكان والتنمية- مشكلات مجتمعية- الاتصال في الخدمة الاجتماعية – البحث في الخدمة الاجتماعية – سياسات الرعاية الاجتماعية – تنظيمات الإدارة المحلية – إدارة مؤسسات اجتماعية – تقويم مشروعات التنمية – نصوص أجنبية في مجال التنمية والتخطيط – مدخل تخطيط التنمية – حلقة بحث – تدريب ميداني .

 مواد قسم العلوم الاجتماعية: علم الاجتماع العام– شريعة إسلامية – الإحصاء الاجتماعي – الأنثروبولوجيا الاجتماعية- علم الصحة العامة – علم اجتماع سياسي- علم الاقتصاد العام – علم الاجتماع الريفي والحضري – علم النفس العام – علم النفس الاجتماعي – الحاسب الآلي- تنمية اقتصادية -علاقات عامة.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية