هل مادة المهارات المهنية تضاف للمجموع؟ كل المعلومات عنها

هل مادة المهارات المهنية تضاف للمجموع؟ كل المعلومات عنها

استحدثت وزارة التربية والتعليم والتعليم في 2021 مادة المهارات المهنية ضمن نظام التعليم الجديد «تعليم 2.0»، وطبقت على الصف الرابع الابتدائي أولا ثم انتقلت مع نفس الدفعة إلى الصف الخامس، وسيتم الاستمرار في تعميمها حتى الشهادة الإعدادية.

ويطور هذا البرنامج مهارات التفكير الناقد، وينطوي على فهم المهارات المهنية التي يحتاج إليها التلاميذ في حياتهم اليومية، حيث يستعرض الكتاب المهارات المهنية من خلال القصص المحفزة على التفكير والصور، بجانب شخصيات ملهمة رائدة يقتدي بها، كما تساعد المهارات والمفاهيم في المنهج على تطبيق ما اكتسبوه للنجاح في الحياة.

هل مادة المهارات المهنية تضاف للمجموع؟

أولا، مادة المهارات المهنية عبارة عن منهج متعدد التخصصات يجمع ما بين المجالات المختلفة، ويضم المجال الصناعي والزراعي والاقتصاد والمسرح والمكتبة والإعلام التربوي.

وللمادة كتاب ودليل معلم، وهي إجبارية على جميع الطلاب وليست اختيارية، وهي بين مواد النجاح والرسوب، وتضاف للمجموع.

ولا تعد مادة المهارات المهنية نشاط ولكنها تدرس من خلال الأنشطة والمشروعات، وعدد الحصص لها 2 في الأسبوع على فترة واحدة.

وأعلنت الوزارة أن مادة المهارات المهنية تقف قدما بقدم مع مادة اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، ويظل الطالب يدرسها حتى الانتقال للمرحلة الثانوية.

وتر المادة على المهارات الأساسية لبناء الثقة والكفاءة الذاتية ومهارات القيادة والتواصل والتفكير والعمل في فريق والثقة بالنفس وإدراك الذات وتحمل  المخاطر وحل المشكلات والابتكار والإبداع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011