رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الملكة إليزابيث من سلالة الرسول؟ شجرة عائلتها وما حقيقة كونها مسلمة؟

هل الملكة إليزابيث من سلالة الرسول؟ شجرة عائلتها وما حقيقة كونها مسلمة؟

تتأصل في مصر عادة التفاخر والمباهاة بالأسلاف، ويعتبر المسلمون نسب النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- هو خير الأنساب، ولكن ما لم يكن في الحسبان أن تنحدر الملكة إليزابيث من سلالة الرسول، فهل هذه أمرًا واقعًا؟ وأين شجرة عائلتها؟ وما هي حقيقة كونها مسلمة؟

أعادت الصحف المصرية والعالمية نشر مقالاً أعدته صحيفة ديلي ميل «dailymail» في عام 2018 يتحدث عن دراسات بعض المؤخرين التي أجريت حول انحدار الملكة إليزابيث من سلالة الرسول محمد، نبي الإسلام، داعمين تلك الدراسات بوثيقة لا تحمل أية أختام أو توقيعات أو بيان لمصدرها.

هل الملكة إليزابيث من سلالة الرسول؟

ومنذ وفاتها مساء الخميس 9 سبتمبر 2022 أعيد تداول تلك الوثيقة، متبوعة بالتقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية، فـ هل الملكة إليزابيث من سلالة الرسول؟ أم أنها مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة؟

ذكرت «dailymail» أن المؤرخون يعتقدون أن الملكة إليزابيث الثانية يعود نسبها إلى النبي محمد، وتشير شجرة العائلة إلى أنها من الجيل 43 لسلالة الرسول، وهو ما تم اكتشافه لأول مرة في عام 1986 من قبل هيئة بيرك بيراج للنبلاء في لندن.

وقالت الصحيفة أن سجلات الأنساب في إسبانيا بحقبة العصور الوسطى اعتقدت انحدار ملكة بريطانيا السابقة إليزابيث الثانية من أصول إسلامية، وتحديدًا من نسل الرسول، ما يعني أن العاهل البريطاني، الأمير تشارلز الذي أضحى ملك بريطانيا بعد وفاة والدته، هو أيضًا من أصول إسلامية.

شجرة عائلة الملكة إليزابيث

وكتبت إحدى الصحف المغربية أن شجرة عائلة الملكة إليزابيث الثانية تنحدر من سلالة نبي الإسلام، من خلال إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، مرورًا بالأندلس في العصور الوسطى «إسبانيا»، ثم إلى نسب السيدة فاطمة، رضي الله عنها، ابنة الرسول- صلى الله عليه وسلم.

وتؤكد السجلات الإسبانية، وفقًا لـ «dailymail» عودة إليزابيث لأصول إسلامية ونسب الرسول، ودعم ذلك الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق.

وفي عام 1986 أرسل مدير النشر في بورك، خطابًا إلى مارجريت تاتشر، رئيس الوزراء آنذاك، يدعوها من خلاله لزيادة أمن العائلة المالكة بعد معرفته بتلك الوثائق، مشيرًا إلى أنه لتا يمكن الاعتماد على النسب المباشر للعائلة المالكة من الرسول لحمايتها إلى الأبد ممن وصفهم بـ «الإرهابيين» المسلمين.

ديانة الملكة إليزابيث​​​​​​​

وقال مدير النشر أن نسب الملكة إليزابيث سيكون مفاجأة للكثيرين، عندما يعرفون أن دماء الرسول تتدفق في عروقها، وأن القادة المسلمين فخورين بذلك.

وذكرت الدراسة التي أجريت أن أصل الملكة إليزابيث يعود إلى الأميرة زايدة، التي هربت من عائلتها ثم تحولت من الإسلام، وتزوجت من الملك المعتمد بن عباد من إشبيلية، وكانت الزوجة الرابعة له، وأنجبت منه ابنهما سانشو الذي تزوج سليله من إيرل كامبريدج، وذلك في القرن الـ 11، إللا أن مجلة The Spectator شككت في أصل الملكة زائدة.

هل الملكة إليزابيث مسلمة؟

وأشارت Dailymail إلى دراسة تعود إلى عام 2008 توضح نسب ملكة بريطانيا للنبي محمد، وصورة تجمعها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ولكن هل ذلك يعني أن الملكة إليزابيث مسلمة؟

حتى وإن كانت الملكة إليزابيث تعود إلى أصول إسلامية، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن تكون مسلمة، كما أن حرصت على أداء صلوات الأحد حتى الأسابيع الأخير السابقة على وفاتها، فعرفت طيلة حياتها بأنها مسيحية ولا تدين بالإسلام.

يمكنكم قراءة التقرير الأصلي على صحيفة «dailymail» البريطانية من هنا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية