رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج النحو أولى إعدادي أزهر 2023-2024 للترمين

توزيع منهج النحو أولى إعدادي أزهر 2023-2024 للترمين

أصدرت الإدارة العامة للتعليم الإعدادي بقطاع المعاهد الأزهرية، خطة توزيع منهج مادة النحو للصف الأول الإعدادي الأزهري للعام الدراسي 2023-2024 للفصلين الدراسيين الأول والثاني.

توزيع منهج نحو الصف الأول الإعدادي الأزهري الترم الأول 2023-2024

شهر أكتوبر 2023: علم النحو – التدريبات- الكلام في اصطلاح النحويين – التدريبات-  أجزاء الكلام – التدريبات- علامات الاسم – التدريبات - علامات الفعل – التدريبات - علامة الحرف - التدريبات – أقسام اللفظ – أقسام المفرد – أقسام الاسم – التدريبات- أقسام الفعل – التدريبات - أقسام الحروف - التدريبات – أقسام المركب - التدريبات.

شهر نوفمبر 2023: الإعراب وما يدخله من أنواع الكلم – البناء وما يدخله من أنواع الكلم – ظهور الإعراب في الأسماء – تقدير الإعراب في الأسماء ما يقدر فيه حركة وما يقدر فيه حرف – ظهور الإعراب في الأفعال – تقدير الإعراب في الأفعال ما يقدر فيه حركة وما يقدر فيه حرف – أنواع البناء.

شهر ديسمبر 2023: أنواع الإعراب وعلاماته الأصلية – تقسيم الاسم – إعراب المفرد وجمع التكسير – إعراب المثنى – إعراب جمع المذكر السالم – إعراب جمع المؤنث السالم – إعراب الأسماء الستة.

توزيع منهج النحو للصف الأول الإعدادي أزهر 2024 ترم ثاني

شهري فبراير ومارس 2024: تقسيم الاسم المعرب إلى منون وغير منون – الممنوع من الصرف لعلة واحدة – الممنوع من الصرف لعلتين - الممنوع من الصرف مع العلمية – ما يمنع من الصرف مع الوصفية – إعراب الممنوع من الصرف – علامات الأفعال – أحكام الأفعال الماضي والمضارع – إعراب الفعل المضارع.

شهر أبريل 2024: إعراب الأفعال الخمسة – حكم فعل الأمر – تلخيص لعلامات الإعراب – النكرة والمعرفة – أقسام المعرفة.

​​​​​​​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011