رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة الشيخ يوسف القرضاوي في قطر عن عمر يناهز 96 عاما

وفاة الشيخ يوسف القرضاوي في قطر عن عمر يناهز 96 عاما

أعلنت الصفحة الرسمية للشيخ يوسف القرضاوي، وفاته اليوم الإثنين، خلال إقامته في العاصمة القطرية الدوحة عن عمر يناهز 96 سنة.

وفاة يوسف القرضاوي في قطر

وكتبت الصفحة: «انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي رحمه الله، الذي وهب حياته مبينًا لأحكام الإسلام، ومدافعًا عن أمته.. نسأل الله أن يرفع درجاته في عليين، وأن يتقبل صالح عمله في ميزان حسناته، وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. وحسن أولئك رفيقًا. وأن يجعل ما أصابه من مرض وأذى رفعًا لدرجاته.. اللهم آمين. وقد وافته المنية ظهر اليوم، وسوف يُعلن عن موعد الدفن ومكان العزاء لاحقا».

وليس من المرجح دفن جثمان الدكتور يوسف القرضاوي في موطنه الأصلي مصر، ويتجه ذويه لدفنه في قطر التي يحمل جنسيتها؛ بسبب مواقفه وخلافاته مع الدولة المصرية والتي أدت لصدور حكم إعدام غيابي بحقه عام 2015.

والدكتور يوسف القرضاوي من مواليد يوم 9 سبتمبر عام 1926 بمحافظة الغربية، ودرس في كلية أصول الدين بالأزهر وحصل على العديد من الدرجات العلمية من هيئات وكليات مختلفة.

انتمى يوسف القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين لفترة وكان مرسلها للعديد من الدول لسنوات، ثم أعلن انفصاله عنهم، وظل مؤيدا لمواقفهم بعدها.

شغل يوسف القرضاوي عضوية مجمع البحوث الإسلامية في مصر قبل خروجه من البلاد، وأسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وتولى رئاسته لحوالي 14 سنة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011