رئيس التحرير أحمد متولي
 غزو البرص المصري لإسرائيل.. تفاصيل الذعر ورد وزارة الزراعة على الاستغاثة

غزو البرص المصري لإسرائيل.. تفاصيل الذعر ورد وزارة الزراعة على الاستغاثة

حالة من الذعر والقلق انتابت الكيان الصهيوني الذي انهال برسائل الاستغاثة جراء غزو البرص المصري لإسرائيل، أرض فلسطين المحتلة، تفاصيل ساعات الرعب التي قضاها اليوم الثلاثاء، وكيف ردت وزارة الزراعة عليها؟

الأبراص المصرية

أصدرت هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية بيانًا استغاثت فيه من البرص المصري وتواجده بكثرة في جنوب إسرائيل، مشيرة إلى أنه يمثل خطرًا حقيقيًا على سلامة المستوطنين هناك.

وأضافت الهيئة أن البرص المصري الذي ظهر اليوم في إسرائيل يعد من الأنواع العدوانية، التي تشكل خطورة شديدة على المحاصيل الزراعية، كما أنه يقضي حاجته على الأطعمة داخل المنازل، وأنها استعانت بسكان مدينة وادي عربة لمعرفة أماكن تواجده.

وذكرت صحيفة يديعوت إحرنوت الإسرائيلية أن البروفيسور شاي ميري، من جامعة تل أبيب، قال أن البرص المصري يهدد أيضًا النظام البيئي، حيث أنه يأكل الكائنات الأخرى، مثل الجربيل ومفصليات الأخرى وأنواع عديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تواجد البرص المصري في إسرائيل تم رصده منذ عام 2012 على جدران المنازل، ولكنها كانت غير معروفة بالنسبة لباحثي جامعة تل أبيب حتى سنة 2014، أما في شهر سبتمبر من العام الجاري 2022 فقد ظهر اثنين من الأبراص المصرية في كيبوتس إليفاز بوادي عربة في الجنوب المحتل.

رد وزارة الزراعة على أضرار البرص المصري 

وجاء رد وزارة الزراعة المصرية على أضرار البرص المصري على إسرائيل في تصريحات الدكتور سعيد عمارة، أمين لجنة مبيدات الآفات بمعهد وقاية النباتات، والتي قال فيها أن بعض الزواحف تشكل خطرًا حال تواجدت في المنازل نظرًا لأنها تنفث في الأطعمة.

وأضاف أن الحشرات التي تمثل خطورة على المحاصيل تتمثل في الجراد، وغيره، إلا أن البرص المصري مسالم وغير مؤذٍ، ولا يشكل أي خطورة على المحاصيل الزراعية.

وأكد أمين لجنة المبيدات بوزارة الزراعة أن جميع أنواع الأبراص ليست مؤذية للبيئة على الإطلاق، فضلاً عن كونها تتغذى على الحشرات الضارة وبالتالي فهي تخلص البيئة منها.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية