رئيس التحرير أحمد متولي
 اليوم العالمي للصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة النفسية


اليوم العالمي للصحة النفسية..هل تعاني من هذه الأمراض

يوافق الاحتفال بـ اليوم العالمي للصحة النفسية تاريخ العاشر من أكتوبر من كل عام، والذي يحتفل به العالم من أجل إحياء الوعي بهذا المجال الذي لا يقل أهمية عن مجال الصحة الجسدية، حيث لا تقل الأمراض النفسية خطورة عن الأمراض العضوية.

وتعتبر الأمراض النفسية من الأمور التي يخجل منها العديد من الأشخاص في المنطقة العربية بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط ككل، ولا يعترف العديد بمرضهم النفسي خوفاً من نظرة المجتمع لهم على أنهم مرضى نفسيين.

اليوم العالمي للصحة النفسية

يتزامن مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للصحة النفسية سعي من منظمة الصحة العالمية لتعريف العالم بأهمية الحفاظ على الصحة النفسية، والتأكيد على أهميتها خاصة أنها ترتبط بسلامة الإنسان خاصة في ظل الإحصائيات التي تؤكد وفاة شخص كل 40 ثانية بسبب الانتحار جراء مرض نفسي كالاكتئاب والتوحد والانعزال وغيرها من أمراض نفسية.

أعراض شائعة للمرض النفسي

ويشير خبراء الصحة النفسية إلى وجود عدد من الأعراض التي إن وجدت فربما يكون الشخص يعاني من مرض نفسي واحد على الأقل، ومن بين هذه الأعراض شعور الشخص بالحزن لفترة طويلة بدون مبرر، أو الراغبة في العزلة عن المجتمع، وكذلك الشعور بالإحباط والانهزامية، وكذلك مشاعر الفراغ أو إحساس بالانفصال عن المجتمع.

ومن الأعراض الأخرى التي في حالة معاناة الشخص منها فترة طويلة تتحول إلى مرض نفسي، هي الشعور بالكره للمجتمع أو البيئة المحيطة، وكذلك سوء الحالة المزاجية، والتفكير بشكل يعرض نفسه للإيذاء أو الآخرين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية