رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي موانع تطعيم الالتهاب السحائي؟ ومتى موعد بدء حملة وزارة الصحة؟

ما هي موانع تطعيم الالتهاب السحائي؟ ومتى موعد بدء حملة وزارة الصحة؟

مع بداية دخول الدراسة تبدأ وزارة الصحة والسكان في حملتها لتطعيم الأطفال وطلاب المدارس لعدم انتقال العدوى فيما بينهم، ولكن ما هي موانع تطعيم الالتهاب السحائي التي في حال تواجدها يجب عدم حصول ابنك على الجرعة؟ ومتى تبدأ حملة التطعيمات؟

وتتساءل الأمهات قبل إعطاء اللقاح لأبنائهن عن موانع أخذ تطعيم الالتهاب السحائي لتجنب حدوث أعراض جانبية إذا كانوا يعانون من بعض الأمراض أو الإصابات التي تتعارض مع أخذ التطعيم.

موانع تطعيم الالتهاب السحائي

ويعد الحصول على التطعيم ضروريًا نظرًا لخطورة المرض الذي يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي بالالتهابات، والتي تنتقل للطفل نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية وفطريات، وتوجد موانع تطعيم الالتهاب السحائي عند بعض هؤلاء الأطفال.

وكشف الدكتور مصطفى حمدي، مدير مركز التطعيمات القومي، أن موانع تطعيمات الالتهاب السحائي هي:

  • الإصابة بالحساسية: لا يمكن حصول الطفل الذي يعني من أي من أنواع الحساسية على التطعيم وتتمثل أعراضها في الطفح الجلدي، الحكة وضيق التنفس.
  • الحمى: يؤجل الحصول على العينات المضادة للالتهاب السحائي وكذلك حال ارتفاع الحرارة للإصابة بالانفلونزا، التهاب اللوزتين أو البرد لعدم تعريض حياته للخطر.

موعد تطعيم السحائي

وكشف مصدر بوزارة الصحة والسكان موعد تطعيم الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية، الثنائي البكتيري "التيتانوس- الدفتيريا" ومنح الجرعات لأطفال المدارس.

وقال أن الوزارة تستعد خلال الأيام المقبلة لإعطاء تطعيم السحائي للطلاب في خلال أسبوعين من بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023، مشيرًا إلى أن هناك وفرة في التطعيمات لاستيعاب جميع الطلبة والتغلب على العدوى مبكرًا قبل انتشارها.

وأوضح أن تطعيم الالتهاب السحائي يمنح للأطفال في السنوات الدراسية أولى حضانة، الصف الأول الابتدائي، الصف الأول الإعدادي وأولى ثانوي.

وأضاف أنه سيتم توفير سيارة نقل لكل محافظة لنقل الطعوم والأمصال للحفاظ عليها، بالإضافة إلى سرنجات ذاتية التدمير لتجنب نقل الأمراض التي تنتقل عبر الدم.

​​​​​​​​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية