رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي.. غير مصري

من هو مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي.. غير مصري

يعتبر مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي من الشخصيات غير المعروفة للكثير من محبي الفن الأصيل في العصر الذهبي، مما يدفع العديد للبحث عن شخصيته وجنسيته.

وتعتبر هوية مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي مفاجأة للجميع فعلى الرغم من كلمات الأغنية العامية والتي تعتبر من الفلكلور المصري إلا أن مؤلفها ليس مصري الجنسية.

مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي

والغريب في الأمر أن مؤلف أغنية غريب الدار لعبده السروجي هو تونسي الجنسية ويسمى، علي الشيرازي، وقام بتلحينها محمد قاسم محمود، مصري الجنسية، والذي قام بتقديم الأغنية لأول مرة بصوته في الإذاعة التونسية في العام 1951 إلا أنها لم تحقق نجاح أنذالك.

قصة أغنية غريب الدار لعبده السروجي

وعقب عودة محمد قاسم محمود، وهو مطرب وملحن مصري لم يحقق أي شهره في وقته وهو من مواليد حي باب الشعرية في عام 1913، إلى مصر، سمعها المطرب عبده السروجي وطلب منه غنائها بصوته لتحصل على شهرة كبيرة في هذا الوقت وعلى مدار أكثر من ستة عقود متواصلة حتى وقتنا هذا.

وتنتمي أغنية غريب الدار إلى قالب الطقطوقة، وبالرغم من أنها سبب شهرة عبد السروجي أو بالمعنى الأدق هي الأغنية التي يعرف بها المطرب حتى وقتنا هذا، إلا أنها لا تعتبر العمل الفني الوحيد الذي قدمها السروجي.

من هو عبده السروجي

وعبده السروجي هو جد الفنان أحمد السقا، وقدم الكثير من الأعمال الغنائية والسينمائية للفن المصري، حيث شارك في 8 أفلام ذات طابع غنائي كان أشهرها "فيلم من الجاني، وفيلم بين نارين»، وفيلم حب من السماء، وفيلم وادي النجوم، وفيلم حياة الظلام".

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية