مذكرة لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الأول 2022-2023 pdf

مذكرة لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الأول 2022-2023 pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة في اللغة العربية للصف السادس الابتدائي على منهج الفصل الدراسي الأول، بصيغة pdf يتاح الاطلاع عليها اونلاين أو تحميلها والاحتفاظ بها.

مذكرة عربي للصف السادس الابتدائي ترم أول 2023

تبدأ المذكرة بمراجعة على القواعد النحوية التي درسها الطالب في السنوات السابقة، حيث يجد قواعد الجملة الاسمية وإعرابها، والجملة الفعلية وإعرابها، وظرف الزمان وظرف المكان والمثنى والجمع والمفعول به والمفعول لأجله والمفعول المطلق والمضاف إليه.

تتطرق المذكرة بعد ذلك إلى المحتوى الفعلي لمقرر الفصل الدراسي الأول في اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، والذي يبدأ بنص القراءة مقتاح النجاح، فنجد في البداية محتوى الدرس نفسه مكتوبا، ومقسما إلى فقرات وعناصر يسهل فهمها، مع وضع خطوط على جمل وكلمات هي الأهم في الدرس للتركيز عليها.

الجزء الثاني من الدرس هي الكلمات الجديدة المتضمنة فيه في جدول يضم مرادف الكلمة ومضادها وجمعها، ثم الأسئلة بأشكالها المختلفة مجاب عليه بطريقة نموذجية، وأخيرا التدريب وهو عبارة عن مجموعة أسئلة يطلب من التلميذ حلها كواجب على الدرس.

وفي شرح دروس النحو بالمنهج، هناك تبسيط للقواعد يمكن أن يستوعبه الطالب بنفسه، فيبدأ الدرس بأمثلة وبجانب كل مثال القاعدة التي يتناولها، ثم تعريف كتاب بالقاعدة وما يدل عليها، بالإضافة لخرائط ذهنية تسهل حفظ الطالب لها، ثم الأسئلة المجاب عليها والتدريبات المتروكة للطالب نفسه، ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011