رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة لغة عربية للصف الأول الابتدائي الترم الأول 2023 pdf

مذكرة لغة عربية للصف الأول الابتدائي الترم الأول 2023 pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة في مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الحالي 2022-2023، عبارة عن كراسة تدريبات بمساعدة ولي الأمر، يمكن الاطلاع عليها أونلاين أو تحميلها بصيغة pdf.

مذكرة عربي أولى ابتدائي ترم أول pdf

تبدأ المذكرة بتدريبات مهمة قبل كتابة الحروب، وهي رسم خطوط من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، ومن أعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى، ورسم دوائر وأقواس، وجميعها لها تعليمات بالرسم.

تنتقل المذكرة بعد ذلك إلى بداية الحروف الهجائية وطريقة كتابة كل حرف، مع أمثلة على كلمات تبدأ بهذا الحرف مدعمة بالرسومات.

وهناك ملاحظات هامة داخل الكتاب لولي الأمر يتعين عليه الالتزام بها أثناء متابعة التلميذ، ومنها أن الكلمات المعبرة عن الحروف لا يقرأها التلميذ بنفسه ولا يكتبها، ولكن يستمع إليها فقط ويرددها، والهدف منها فقط معرفة شكل الحرف بأوضاعه المختلفة في الكلمة سواء في أولها أو وسطها أو آخرها، ونطق صوت الحرف يكون مع حركته، بالإضافة لدليل مكتوب لرسم الحرف، فمثلا تتكون همزة الألف من نصف قوس مفتوح جهة اليمين وشرطة أسفله.

ويراعى أن كتابة التلميذ للحرف باتجاهاته الليمة وبقواعده هو الحل الوحيد لحسن الخط، فيجب تكرار الطالب للكتابة وعدم التهاون في كتابة الحرف بشكله واتجاهاته السليمة.

ويمكن الاطلاع على المذكرة أو تحميلها وطباعتها لتدريب الطالب من خلالها من الملف التالي:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011