رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب كيان في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول pdf

كتاب كيان في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول pdf

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من كتاب كيان في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول للعام الحالي يحتوي على شرح لكافة فروع المنهج بالإضافة إلى التدريبات.

تحميل كتاب كيان عربي للصف الثاني الثانوي ترم أول pdf

يبدأ الكتاب بفرع الأدب، ويقوم الشرح فيه على تقسيم كل درس إلى أجزاء تتضمن نقاط أصغر لتسهيل استيعاب مادتها العلمية من جانب الطالب.

ونجد بداية الكتاب درس المعلقات، حيث تعريفها، ورأي النقاد في المعلقات، ثم عددها وشعرائها، والسمات الفنية لها، ثم تفصيل لشعراء المعلقات وهم امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة العامري، وعمرو بن كلثوم، وعنترة بن شداد والحارث بن حلزة.

الجزء الثاني من مقرر الأدب يتناول فنون النثر في العصر الجاهلي وأولها الحكم وبينها الخطابة والأمثال والوصايا، وأمثلة على كل منها.

وبعد الدرسين هناك مجموعة كبيرة من التدريبات بينها أسئلة مقالية وأسئلة اختيار من متعدد على غرار النظام المعتمد في اختبارات المرحلة الثانوية في النظام الجديد.

ويتعامل الكتاب مع باقي دروس فرع الأدبي بنفس الطريقة، حيث الدرس الثاني يتناول الأدب في عصر صدر الإسلام، يليه الأدب في العصر الأموي، ثم مجموعة النصوص الأدبية، وهي تجارب الحياة، ومن وصايا الحكماء، وسبيل الرشاد، ومن الهدي النبوي، والعلم حياة، وعلم وعمل.

وبعد الأدب هناك القراءة والنحو والبلاغة، ويمكن الاطلاع على الكتاب كاملا تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011