رئيس التحرير أحمد متولي
 إجازة رعاية الطفل.. الشروط وحتى سن كم في القانون وعقوبة السفر للخارج

إجازة رعاية الطفل.. الشروط وحتى سن كم في القانون وعقوبة السفر للخارج

كفل القانون للمرأة الحصول على عطلة رسمية ترعى فيها مولودها ولكن إجازة رعاية الطفل تحصل عليها من تتوافر فيها شروط معينة وحتى سن محدد، سواء للعاملة في وزارة التربية والتعليم، الصحة أو بأي مهنة تخضع إلى قانون العمل المصري، وهل يتم توقيع عقوبة على السفر للخارج في تلك الفترة؟

وحددت قوانين الخدمة المدنية، الطفل والعمل الحالات التي تحصل بمقتضاها المرأة العاملة على إجازة رعاية الطفل، والتي ننشرها لكم في السطور التالية.

شروط إجازة رعاية الطفل

وإجازة رعاية الطفل هي إجازة خاصة بدون أجر، ولا تستحق المرأة العاملة خلالها أي أجر أو مستحقات مالية، وتلتزم بسداد الاشتراكات التأمينية.

  • ووفقا لنص المادة رقم 12 لسنة 1996 من قانون العمل فإن الموظفة تستحق الحصول على إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة سنتين على الأكثر في المرة الواحدة، وبحد أقصى 6 سنوات طوال فترة عملها في الخدمة المدنية.

  • في القطاع العام: لا يشترط حد أدنى لعدد العاملين.

  • في القطاع الخاص: يجب أن يكون عدد العاملين 50 عامل على الأقل كي تستحق العاملة إجازة رعاية الطفل.

  • العاملات في منشآت خاصة ويعمل بها أقل من 50 عامل: ليس لهن الحق في الحصول على إجازة رعاية الطفل.

  • في القطاع الخاص: إجازة رعاية الطفل تكون بدون أجر.

  • في القطاع الحكومي: للعاملة حق الاختيار ما بين تحمل جهة عملها اشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى العاملة، أو منحها تعويض عن أجرها يساوي 25٪ من الراتب الذي كانت تستحقه مع تاريخ بداية كل فترة من الإجازة.​​​​​​​

  • يجب على صاحب العمل، حال تشغيله 5 عاملات فأكثر، أن يعلق في أماكن العمل أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء، وتنص المادة 96 على صاحب العمل الذي يشغل 100 عاملة أو أكثر في مكان واحد إنشاء دار للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

  • تلتزم المنشآت التي تشغل أقل من 100 عاملة في منظمة واحدة الاشتراك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي يتم تحدديها بقرار من الوزير المختص.

إجازة رعاية الطفل حتى سن

وأما عن مدة إجازة رعاية الطفل حتى سن كم سنة؟ حددها قانون الطفل بأنه للمرأة العاملة بالمنشأة التي تستخدم 50 عامل فأكثر، الحق فى الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز عامين لرعاية طفلها، ولا تستحق تلك الإجازة لأكثر من مرتين طوال فترة خدمتها.

هل تقطع إجازة رعاية الطفل؟

وبالنسبة للمرأة المتساءلة هل تقطع إجازة رعاية الطفل؟ فقد نصت المادة 92 من قانون العمل على أنه لا يجوز إنهاء خدمة العاملة أثناء إجازة الوضع، حتى وإن ثبت اشتغالها خلال فترة الإجازة.

وأضافت المادة أنه حال ثبوت عمل المرأة في فترة إجازة رعاية الطفل فيتم في هذه الحالة حرمان العاملة من حقوقها المالية عن مدة الإجازة أو رد ما حصلت عليه، مع إخضاعها للمساءلة التأديبية.

ووفقً لنص المادة 70/2 من قانون الطفل، فيتم تخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل لمدة ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس لحملها، ولا يجوز تشغيلها في ساعات عمل إضافية طوال فترة الحمل وحتى نهاية 6 أشهر من تاريخ الولادة.

إجازة رعاية الطفل في التربية والتعليم

وتحصل المرأة العاملة بالقطاع العام، الخاص، وقطاع الأعمال العام والدولة على إجازة وضع مدتها 3 أشهر بعد الوضع بأجر كامل، وفقًا للمادة 70/1 من قانون الطفل، وسواء كانت تعمل بصفة دائمة أو بالتعاقد المؤقت، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من 3 مرات طوال مدة خدمتها.

إجازة رعاية الطفل في قانون العمل

حدد قانون العمل بعض الضمانات التي تكفل للمرأة العاملة رعاية طفلها، حيث تنص المادة 93، على أن يكون للعاملة التى ترضع طفلها فى خلال الأربعة والعشرون شهرًا التالية لتاريخ الوضع - فضلاً عن مدة الراحة المقررة - الحق فى فترتين أخريين للرضاعة ولا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعاملة الحق فى ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أى تخفيض فى الأجر.

وبالنسبة إلى إجازة رعاية الطفل في القطاع الحكومي فلا يشترط حد أدنى لعدد العاملين لكي تحصل المرأة عليها، ولكن بالنسبة للقطاع الخاص فيشترط أن يكون عدد العاملين 50 عامل- على الأقل- لتحصل عليها.

أما السيدات العاملات في منشآت خاصة لا يتجاوز العاملين بها 50 عامل، فليس لهن الحق في الحصول على إجازة الوضع.

وفيما يتعلق بالمستحقات المالية خلال إجازة الوضع، فالإجازة تكون بدون أجر في القطاع الخاص، أما القطاع العام فللعاملة الحق في الاختيار بين إما تحمل جهة العمل اشتراكات التأمين المستحقة عليها والعاملة، أو منحها تعويض عن أجرها يعادل 25٪ من الراتب الذي كانت تستحقه مع بداية كل فترة من الإجازة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية