رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2022 ورئيسه والتكريمات والأفلام

موعد مهرجان القاهرة السينمائي 2022 ورئيسه والتكريمات والأفلام

ينتظر جمهور الفن في مصر والعالم انطلاق أحد أكبر التجمعات الفنية في الشرق الأوسط وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للعام الحالي 2022.

موعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2022

وأعلنت إدارة المهرجان عن موعد دورته الـ44، التي ستقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022، بدار الأوبرا المصرية فيما سيخصص اليوم التالي لحفل الختام لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية.

وتم الإعلان عن اختيار الفنان حسين فهمي، رئيس المهرجان، والذي أعلن عن تكريمات هذه الدورة للفنانة المصرية لبلبة، المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري و المخرج المجري بيلا تار.

وتتنافس على جائزة أفضل فيلم قصير أفلام: الطيور هاجرت من بيروت – لبنان، طنين – السودان، دعوة من الخلا للبحر – الأردن وألمانيا، رقم 8 – أستراليا، من عمل الشيطان – مصر، حمزة: أطارد شبح يطاردني – مصر، الغميضة – بولندا، المقابلة – مصر، موجات يوجين الأخيرة – هولندا، ماما – مصر، صاحبتي – مصر، أمنية واحدة لعينة – جمهورية التشيك، ليلة هادئة في منتزه مونتيري – أمريكا والصين، روزماري بعد أبي – أمريكا، قصة قصيرة – الصين، الوقوف عارية – فرنسا.

كما تتنافس على المسابقة الدولية أفلام: 19 ب – مصر، رائد الفضاء – فرنسا، علم – فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية، الصفصافة العمياء – فرنسا وكندا وهولندا ولوكسمبرج، خبز وملح – بولندا، منظور الفراشة – أوكرانيا، السد – فرنسا ولبنان والسودان وقطر وألمانيا وصربيا، جزيرة الغفران – تونس، رجل ما – اليابان، الحب بحسب دالفا – بلجيكا وفرنسا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011