ما هو الأوفر برايس؟ متى ينتهي؟ وهل سيتم إلغاء هذه الأزمة في سوق السيارات؟

ما هو الأوفر برايس؟ متى ينتهي؟ وهل سيتم إلغاء هذه الأزمة في سوق السيارات؟

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة Over Price في مصر، والتي تسببت في زيادة أسعار السيارات إلى حد كبير، ونظرًا لتردد هذا المصطلح مؤخرًا بشكل متكرر، تساءل الكثير من المصريين ما هو الأوفر برايس؟ وهل سيتم خفضه أو إلغائه؟

وفي ظل تكرار التساؤل عن ما هو معنى الأوفر برايس؟ نوضح لكل الراغبين في شراء سيارة أو يخطط لذلك مستقبلاً، تعريفه والذي تسبب في ظهوره أزمة قلة المعروض من السيارات، في الوقت الذي فرضت فيه الحكومة تيسيرات على استيراد السيارات من الخارج، والذي أدى بالضرورة إلى خفض سعر Over Pric.

معنى over price

ويعرف معنى over price بأنه مبلغ يضاف على سعر السيارة، ويفرضه الموزعون مقابل تسليم السيارة بشكل فوري، ويضطر العميل للانتظار مدة أشهر قبل استلامها عند شرائها من الوكيل بالسعر الرسمي .

انخفاض الأوفر برايس 

وبعد القرار الصادر في أكتوبر 2022 عن مجلس الوزراء بفرض تيسيرات على استيراد السيارات، بدأ انخفاض الأوفر برايس في مصر، فشهدت انخفاضًا لسيارة شيري تيجو 7 برو بفيمة 40 ألف جنيه عن الشهر الماضي.

وتراوح سعر الأوفر برايس لسيارة شيري تيجو 7 برو في الوقت الحالي ما بين 90 و 110 ألف جنيه، بعد أن كان يصل إلى 130 و150 ألف جنيه في السنة الفائتة.

وانخفضت أيضًا أسعار أوفر برايس سيارة شيفروليه أوبترا إلى 70 و80 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح ما بين 90 و100 ألف جنيه في العام الماضي.

سيارات بدون أوفر برايس 

وتوجد في مصر 3 سيارات بدون أوفر برايس 2022 تباع بسعرها الأصلي لدى التجار والموزعين، وهذه السيارات هي:

  • سيارة لادا جرانتا 2022
  • سيارة بي واي دي F3 موديل 2022
  • سيارة بي واي دي L3 موديل 2022

متى ينتهي الأوفر برايس؟

وتساءل الكثير من المصريين متى ينتهي الأوفر برايس وتلغى هذه الأزمة من مصر تمامًا؟ ورد على ذلك السؤال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات سابقة.

وقال ابو المجد أن إلغاء الأوفر برايس سيكون قريبًا، وذلك بسبب أزمة السيارات والضعف الشديد في حركة البيع، والانخفاض المبالغ فيه في أعداد السيارات المتوافرة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية