رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد كسوف الشمس أكتوبر 2022 بتوقيت مصر وأماكن مشاهدته

موعد كسوف الشمس أكتوبر 2022 بتوقيت مصر وأماكن مشاهدته

أعلنت مؤسسات فلكية حول العالم حدوث كسوف للشمس خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري بالتزامن مع نهاية شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجرية.

موعد كسوف الشمس 2022 بالساعة

يحدث الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 25 أكتوبر 2022.

وبحسب بيان للمعهد القومي للبحوث الفلكية سيستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا ككسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان، 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

وأوضح المعهد أنه س يمكن رؤيته ككسوف جزئي في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق أفريقيا.

وأضاف المعهد أنه سيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

وقال البيان: في القاهرة يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهرا تقريبا.

​​​​​​​

وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريبا حيث يغطى قرص القمر حوالى 37.3% من قرص الشمس.

وينتهى الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريبا، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبا.

ويفتح المعهد بمرصد حلوان أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصـد هذه الظواهر الفلكية، حيث سيكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وسيكون هناك أجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011