رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديل عدد سنوات الدراسة بكليات التربية في مصر.. وزير التعليم يكشف التفاصيل

تعديل عدد سنوات الدراسة بكليات التربية في مصر.. وزير التعليم يكشف التفاصيل

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن اتجاه الجهات التعليمية بالحكومة المصرية لتغيير عدد سنوات الدراسة في كليات التربية بالجامعات المصرية.

عدد سنوات كلية التربية بالجامعات المصرية

تنص لائحة الدراسة بكلية التربية المعممة على كل الجامعات المصرية على أن الدراسة بها نظرية وعملية ومدة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الأولى وهي البكالوريوس أربع سنوات جامعية.

وتسير الدراسة بكلية التربية وفقا لنظام الفصل الدراسي وينقسم لعام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهماً سبعة عشر أسبوعا منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي بامتحان نهاية الفصل.

وكشف الدكتور رضا حجازي أنه يتم الإعداد حاليا لدراسة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، والتي تتضمن تغيير نظام الدراسة بكليات التربية، حتى يتثنى خروج أكبر عدد من المعلمين من تلك الكليات التربوية المتخصصة؛ لحل أزمة عجز المعلمين بالمدارس.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن نية الحكومة ترتكز على تعديل نظام الدراسة في كلية التربية لتكون 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، بدلا من 4 سنوات وهو النظام المعمول به حاليا، لافتا أن العام الرابع سيكون بمثابة تدريب عملي لدى وزارة التربية والتعليم.

وعلى هذا يتوقع تغيير نظام التدريب الميداني الحالي، والذي يلزم الطالب بمدة يوم أسبوعيا وأسبوع كامل فى نهاية كل فصل دراسي  في الفرقة الثالثة والرابعة.

وفي النظام القائم هناك 100 درجة على التدريب الميداني، تضاف إلى المجموع الكلي لدرجات الطالب في نهاية العام، وتوزع 20% مدير المدرسة، و40% أستاذ تخصص، و40% أستاذ تربوي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011