كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الأول pdf

كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الأول pdf

يتاح تحميل كتاب الأضواء في الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول بصيغة pdf أو الاطلاع عليه إلكترونيا.

ويحتوي كتاب الأضواء دراسات للشهادة الابتدائية الترم الأول على شرح مفصل لكامل المقرر، مع تدريبات دروية على الدروس والوحدات، بالإضافة إلى اختبارات شاملة.

تحميل كتاب الأضواء دراسات للصف السادس الابتدائي الترم الأول pdf

تبدأ كل وحدة باستعراض أسماء الدروس الملحقة بها، فمثلا في الوحدة الأولى هى: «الدرس التمهيدي: البيئات المصرية – الدرس الأول: خصائص البيئة الزراعية – الدرس الثاني: سكان البيئة الزراعية – الدرس الثالث: الأنشطة الاقتصادية في البيئة الزراعية».

بعد أسماء الدروس هناك أهداف الوحدة، وهي ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه في نهايتها، ومثالها ما جاء في الوحدة الأولى أيضا كالتالي:

يعرف مفهوم البيئة الزراعية.

يحدد التوزيع الجغرافي للبيئة الزراعية على خريطة مصر.

يحلل الخصائص الطبيعية المميزة للبيئة الزراعية.

يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية في البيئة الزراعية.

يقترح حلولا مناسبة لحل المشكلات الزراعية.

يقدر جهود الدولة لتنمية البيئة الزراعية.

وهناك مقدمة مختصرة للوحدة تمهد الطريق للطالب لفهم محتوياتها، من خلال ربطها بمضمونها بمعلومات إثرائية، ثم الشرح الفعلي يقوم على التمهيد أولا بطرح سؤال للطالب للتفكير فيه كمقدمة لعرض المعلومات الجديدة عليه.

ويقوم الشرح على تقسيم المحتوى على جداول وأشكال هندسية مدعمة برسومات وأشكال تسهل على الطالب التذكر وتجعل الكتاب مسليا، بالإضافة لأسئلة مجابة بداخل الشرح، وبعد نهاية الدرس تدريبات يترك للطالب الإجابة عليها بنفسه.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011