رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص حاسب آلي أولى ثانوي ترم أول في 7 ورقات

ملخص حاسب آلي أولى ثانوي ترم أول في 7 ورقات

ينشر «شبابيك» ملخص منهج الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأولى، في عدد قليل من الأوراق يضم كل المقرر يصلح للمراجعات النهائية.

ملخص الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي الترم الأول

يقوم الملخص على اختصار أهم جزئيات المنهج التي تأتي فيها الامتحانات، فيبدأ بدرس مدخل مشروع الأطلس العربي الإلكتروني، وفيه تعريف الأطلس، مع تعريف بالمشروع والبيانات المطلوبة لعمله، بالإضافة لعناصر الوسائط المتعددة، ومزايا الوسائط المتعددة في التعليم، ومراحل حل المشكلة.

الموضوع الثاني في المنهج والمتضمن بالمذكرة يتناول إدارة بيانات المشروع، ويعرف الطالب بشطريقة إنشاء أو حذف مجلد، وطريقة إعادة التسمية، وأشهر خدمات الإنترنت ومحركات البحث، ثم ينتقل إلى التعريف بالموسوعات الإلكترونية ومميزاتها.

يتعلق الموضوع الثالث بتجميع بيانات المشروع باستخدام الجداول الإلكترونية، ويبدأ بالتعريف بالجداول الإلكترونية ومفهوم ورقة العمل وعناصرها، وأنواع البيانات التي يمكن إدخالها في الجداول الإلكترونية، مع بعض الملاحظات الهامة.

تنتقل المذكرة بعد ذلك إلى الحديث عن معالجة وتصميم الصور، ويبدأ بأمثلة لبرامج تحرير ومعالجة الصور وجدول يضم أنواع امتدادات ملفات الصور والفرق بينها من حيث ما يدعم منها وما لا يدعم الشفافية والحركة، بالإضافة للفارق في الحجم والدقة والجودة، ثم ملاحظات عليها وأنواع الصور من حيث معالجتها في الكمبيوتر.

ومن الصورة يتم الانتقال للصوت والتعريف بكيفية إنشاء ومعالجة ملفاته، وفيه أيضا أمثلة لبرامج تحرير ومعالجة الصوت، ونظلم التشغيل الذي يعمل عيه كل منها، وامتدادات الصوت.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011