ملخص التاريخ للصف الأول الثانوي الترم الأول في 9 ورقات

ملخص التاريخ للصف الأول الثانوي الترم الأول في 9 ورقات

ينشر «شبابيك» ملخصا لكامل منهج التاريخ للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول في 9 ورقات فقط؛ تستخدم في المراجعات النهائية، حيث تسمح للطالب بالاطلاع على كل أجزاء المنهج في وقت قليل للغاية.

ملخص تاريخ أولى ثانوي ترم أول

يبدأ الملخص بالتذكير بأهم النقاط الرئيسية، والتي تتمثل في تعريف الحضارة، وأهمية دراسة التاريخ، والفروق بين العصور التاريخية سواء العصور القديمة أو العصور الوسطى أو العصور الحديثة أو العصور المعاصرة، ومصادر دراسة الحضارة.

وينتقل الملخص بعد ذلك إلى الدروس الفعلية للمنهج، ويتميز في أنه يعرض الشرح الكامل لكل جزئية بعد ورود أصلها في صورة سؤال كما هو المتوقع في الاختبارات.

فمثلا من بين الأسئلة الواردة في الملخص المرفق بالأسف: وضح: منح الله شعب مصر بحماية طبيعية منيعة.

ج: الطبيعة المنيعة لمصر عملت كدرع واقي ساعد المصريين في الدفاع عن بلادهم ومقاومة المعتدين، وحققت لهم قدرا من الأمن والاستقرار فتفرغ لبناء حضارته، وكانت للصخور والمعادن أهمية كبيرة حيث أفادتهم في بناء الأهرامات كما أفادتهم في براعة نحت المعابد والتماثيل والمسلات، وأفادتهم في الصناعات المختلفة كالأواني وأدوات الزينة.

مثال آخر: مصر هبة النيل.. من قائل هذه العبارة وما جنسيته وما رأيك فيها؟

قائل هذه العبارة هو المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي يلقب بأبو التاريخ، ورأيي فيها: لا أوافق. لم تكن مصر هبة النيل فقط كما ذكر هيرودوت بل مصر هبة النيل والمصريين، فلولا كفاح المصريين لما ظهرت الحضارة العظيمة التي أثرت في حضارات العالم القديم.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011