رئيس التحرير أحمد متولي
 الدكتور محمد العريان

الدكتور محمد العريان


ملخص كلمة الدكتور محمد العريان في المؤتمر الاقتصادي اليوم

 ألقى الخبير الاقتصادي العالمي، الدكتور محمد العريان، اليوم الأحد 23 أكتوبر كلمة مسجلة، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي «مصر -2022».

ملخص كلمة الدكتور محمد العريان

وأكد الدكتور محمد العريان، في كلمته على، أن تركيزه ينصب على النظرة المستقبلية لمصر والفرص والمخاطر وإمكانية إطلاق العنان لإمكانات مصر الكبيرة، مشيراً إلى أنه يشبه مصر بمنزل يوجد في حي يعبر عن البيئة المحيطة به.

 وأضاف إلى أن الأحياء ذات أهمية وتأثير على المنزل، فالحي الجيد يعزز من قيمة المنزل، في الوقت الذي تفرض التحديات التي يواجهها الحي تحديات على المنزل، مشدداً على أن الواقع المؤلم قد فرض العيش في حي محفوف بالتحديات ألا وهو الاقتصاد العالمي والنظام المالي العالمي.

ولفت إلى أن تلك التحديات قد ولدت من رحم الدول المتقدمة واقتصادات مجموعة السبع على وجه الخصوص، موضحاً أنه كلما زاد عدم الاستقرار في الدول المتقدمة، تفاقمت هشاشة الاقتصاد العالمي؛ مما يجعل الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة للدول الأخرى.

وقال العريان إن هناك أسباب عديدة لعدم الاستقرار في جميع الاقتصادات المتقدمة، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة يحاول البنكُ الفيدرالي الأمريكي خفض جماح التضخم، إلا أنه وقع في خطأ تصنيف التضخم بوصفه تضخمًا مؤقتًا، وبالتالي فشل في تبني التدابير اللازمة، ويعمل حاليا على رفع سعر الفائدة بمعدلات تعد الأسرع في التاريخ.

 وفسر ما يحدث في العديد من الاقتصادات العالمية بثلاثة أسباب وهي   القدرة على النمو، حيث فقدت العديد من الدول قدرتها على النمو بسبب الخصائص المتغيرة للاقتصاد العالمي، لافتاً إلى أن السبب الثاني وهو التضخم المرتفع والمستمر، كما أن السبب الثالث فيتعلق بأداء الأسواق المالية.

كلمة الدكتور محمد العريان بالفيديو

ويمكن مشاهدة كلمة الدكتور محمد العريان في المؤتمر الاقتصادي اليوم، بالكامل من خلال الفيديو التالي :

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية