رئيس التحرير أحمد متولي
 تحميل كتاب الوافي كيمياء للصف الأول الثانوي الترم الأول pdf

تحميل كتاب الوافي كيمياء للصف الأول الثانوي الترم الأول pdf

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من كتاب الوافي في الكيمياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول يتاح الاطلاع عليها أو تحميلها والاحتفاظ بها.

كتاب الوافي كيمياء أولى ثانوي ترم أول

كتاب الوافي في مادة الكيمياء يحتوي على شرح لكامل مقرر الصف الأول الثانوي، مقسم إلى أجزاء أصغر يسهل استيعابها من جانب الطالب، بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية وأمثلة للأسئلة داخل الشرح والتجارب العلمية بتفاصيلها.

يبدأ الكتاب بالفصل الأول من الباب الأول الذي يسمى الكيمياء والقياس، والذي يستهل بتمهيد يحتوي على تعريف العلوم، وبيان ماهية العلوم الطبيعية، وتحديد علم الكيمياء من بينها لتعريفة واستعراض أهميته وفروعه ومجالات دراسته.

المحتوى المهم في نفس الفصل مسمى «الكيمياء مركز العلوم»، وفيه الربط بين الكيمياء والعلوم الأخرى على رأسها البيولوجي، والذي ينبثق منه علم الكيمياء الحيوية، وعليه تدريب عملي تطبيقي يتحدث عن أضرار تناول الشاي بعد الوجبات.

ثم ينتقل بعد ذلك إلى العلاقة بين الكيمياء والفيزياء، وكيف نتج بينها علم الكيمياء الفيزيائية، ثم الكيمياء والطب والزراعة وعلوم المستقبل.

الجزء الثاني من الفصل يتعلق بالقياس في الكيمياء، ويبدأ باستعراض طبيعة القياس ووحدات القياس، وأهمية القياس في الحياة اليومية، وأهميته في الكيمياء التي تمتد لمعرفة نوع وتركيز العناصر المكونة للمواد والمراقبة والحماية وتقدير موقف ما واقتراح علاج في حالة وجود خلل.

ثم يأتي بعد ذلك دور أدوات القياس في معمل الكيمياء مثل أنبوبة الاختبار والميزان الحساس والسحاحة والمخبار المدرج، مع تجارب عملية.

ويمكن الاطلاع على الكتاب بكامل محتوياته تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011