رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة امتحان شهر أكتوبر فيزياء للصف الأول الثانوي

مراجعة امتحان شهر أكتوبر فيزياء للصف الأول الثانوي

ينشر «شبابيك» مراجعة على مقرر شهر أكتوبر في مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول؛ للتحضر لأول اختبار شهري ضمن نظام التقييم الجديد.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت أن صفوف النقل وبينها الصف الأول الثانوي، ستخضع بداية من العام الدراسي الحالي لنظام تقييم جديد يقوم على دمج درجات اختبارات الشهر مع درجات السلوك والمواظبة واختبار نهاية الترم لحساب درجة الطالب في كل مادة مقررة.

مراجعة فيزياء أولى ثانوي شهر أكتوبر

تبدأ المذكرة بمراجعة على صيغة الأبعاد، وهي الطول والكتلة والوزن، وبعض الأفكار المهمة على صيغة الأبعاد مثل استنتاج صيغة أبعاد لأي كمية فيزيائية، والتحقق من صحة العلاقات، وأفكار الجمع والطرح، مع أمثلة محلولة على كل منها.

نجد بعد ذلك عددا من الملاحظات الهامة على صيغة الأبعاد، تتلخص في أن الثوابت العددية لا صيغة فيزيائية لها، كيفية إثبات أو نفي الصحة والخطأ في العلاقات، وماذا يحدث عند ضرب أو قسمة كميتين فيزيائيتين.

تنتقل مذكرة المراجعة بعد ذلك إلى مراجعة على التحويلات والمضاعفات ووحدات القياس، مع جدول هام للمضاعفات يجب حفظه، ثم أفكار هامة على التحويل.

الجزء الخاص بالقياس يفرق أولا بين الخطأ المطلق والخطأ النسبي وعلاقتهما بالقياس، ثم شرح للقياس المباشر وغير المباشر مع أمثلة على كليهما بالضرب والقسمة، وطريقة حل الأسئلة التي تحتوي على عمليات قياس على شكل قوس سواء للجمع والطرح أو الضرب والقسمة.

ويمكن الاطلاع على محتوى المذكرة كاملا تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011