رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد انتخابات اتحاد الطلاب 2022-2023 بكل الجامعات

موعد انتخابات اتحاد الطلاب 2022-2023 بكل الجامعات

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الموعد المبدئي لعقد انتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسي الحالي 2022-2023؛ لاختيار ممثلي الطلبة على مستوى كل كلية وجامعة على مستوى الجمهورية.

موعد انتخابات اتحاد الطلاب 2022

وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، الدكتور طايع عبداللطيف، إنه سيتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، قبل نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2022-2023، لافتا إلى أن الموعد غير مرتبط بمرور عدد أسابيع معين منذ بداية الدراسة وفقا للائحة الطلابية.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الاتحادات الطلابية، فور اعتماده من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا أن الموعد الأولي هو ديسمبر من العام الحالي.

وتعقد الانتخابات في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017 بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 والتي أقرت لائحة الاتحادات الطلابية.

ويتم فتح باب الترشح للانتخابات بقرار من وزير التعليم العالي، وتستغرق العملية كاملة 14 يوما لتنتهي بانتخاب رؤساء الاتحادات بالجامعات.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات 8 شروط للترشح والتقدم للاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات، كالآتي:

  • أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

  • أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

  • أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

  • أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

  • أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

  • ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من 5 إلى 13 من المادة 126 من هذه اللائحة.

  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

  • ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011